العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ

واشنطن تعرض تقديم المساعدة لايران وباكستان بعد الزلزال

عرضت الولايات المتحدة الثلاثاء مد يد العون الى كل من ايران وباكستان لمساعدتهما على مواجهة تداعيات الزلزال الضخم الذي ضربهما واوقع عشرات القتلى، وذلك رغم الخلافات السياسية بين واشنطن وطهران. واعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بيان عن "تعازيه الحارة" لذوي الضحايا الذين سقطوا في اعنف زلزال تشهده ايران منذ 50 عاما.

وقال كيري "نحن مستعدون لتقديم كل مساعدة في هذه الاوقات العصيبة". وضرب زلزال هو الاعنف منذ اكثر من خمسين عاما الثلاثاء منطقة ايرانية نائية حدودية مع باكستان واهتزت المباني حتى في الهند ودول الخليج. وقدر المركز الايراني للزلازل قوة الزلزال ب 7,7 درجات، مؤكدا "انه اقوى زلزال في البلاد منذ 1957". وذكر المركز الجيوفيزيائي الاميركي ان قوة الزلزال 7,8 درجات.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية ايرنا عن والي سروان محمد شريف خالقي قوله ان "عدد الجرحى بلغ حتى الان 27 فقط". وقال مسؤول محلي في وزارة الصحة لوكالة انباء فارس ان اكثر من 20 قرية اصيبت بأضرار كبيرة.

وارسل عشرون فريق اسعاف الى مكان وقوع الزلزال لتقييم الاضرار، كما قال رئيس الهلال الاحمر الايراني محمد مظفر في تصريح صحافي. وفي المقابل، اعلنت السلطات الباكستانية ان الزلزال اسفر عن 34 قتيلا في باكستان المجاورة.
وألحق الزلزال اضرارا بحوالى الف منزل من الطين في مدينة ماشكايل بولاية بلوشستان القريبة من المنطقة الصحراوية الحدودية لايران.

وقد شعر بالزلزال ايضا سكان اسلام اباد حيث اهتزت المباني. وفي كراتشي، اكبر مدينة في البلاد، سارع عدد كبير من الاشخاص الى مغادرة المباني مذعورين، كما افاد شهود.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:49 ص

      ايران مو محتاجه ليكم

      كفو الاذا عنها ولا تبغي منكم شي
      ( فكني يازمبور ماريد منك عسل )
      حسين الماجد

اقرأ ايضاً