العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ

الفاضل يؤكد أهمية تذليل كافة الصعوبات التي تعترض تنفيذ قرارات العمل الخليجي المشترك

أكد وزير شؤون مجلسي النواب والشورى عبد العزيز الفاضل أهمية العمل على تذليل كافة الصعوبات التي تعترض أو تحول دون تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال الفاضل في كلمة له لدى ترؤسه الاجتماع التاسع للجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذى عقد اليوم الأربعاء (17 أبريل / نيسان 2013) بفندق الشيراتون بالمنامة، أن هذه اللجنة الوزارية التي أمر بها المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الخليجي كان لها دوراً مهماً في متابعة تنفيذ القرارات التي أقرها المجلس الأعلى بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة وعلى رأسها الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف بن راشد الزياني.

ورحب الفاضل في بداية الاجتماع بأعضاء اللجنة، كما تقدم بالشكر الى وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء لشئون مجلس الشورى السعودي سعود بن سعيد المتحمي على جهوده المخلصة خلال رئاسته اللجنة.

وتناول الاجتماع متابعة تنفيذ العديد من القرارات ذات العلاقة بمسيرة العمل المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وعقب الاجتماع أدلى الوزير عبدالعزيز الفاضل رئيس الاجتماع بتصريح للصحافيين أوضح فيه ان اللجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل الخليجي المشترك ناقشت اليوم الاتفاقية الامنية الخليجية المعدلة التي صدر قرارا بها في قمة المنامة التي احتضنتها مملكة البحرين في شهر ديسمبر / كانون الأول الماضي ووافقت عليها جميع دول مجلس التعاون دون تحفظ, وتقوم حاليا بإصدار تشريعات لتنفيذ هذه الاتفاقية .

وأوضح ان اللجنة بحثت امورا مستجدة ومنها أهمية الاسراع في انشاء مركز الطوارئ الخليجي بدولة الكويت واعتماد خطة مقاومة الاشعاعات بسبب ما حدث في منطقة الخليج من ارتدادات زلزالية نتيجة زلزالي ايران الأخيرين .

وفي رد على سؤال حول وجود طلب خليجي لزيارة مفاعل بوشهر الايراني للاطمئنان على مستوى السلامة قال الوزير الفاضل ان وجود المفاعل له خطورة على منطقة الخليج خاصة في ظل امكانية وقوع هزات ارضية بايران, لكن هذا الموضوع يترك للمختصين, وللوكالة الدولية للطاقة الذرية, داعيا الى اخذ جميع درجات الاحتياط والحذر .

وعن الاتحاد الخليجي والعملة الخليجية الموحدة اوضح الوزير ان موضوع الاتحاد الخليجي لم يطرح في الاجتماع , بينما موضوع العملة الخليجية الموحدة مختص به وزراء المالية في دول المجلس.

ونوه الى ان اللجنة تأكدت خلال الاجتماع من اعتماد جميع دول مجلس التعاون لتوحيد التعريفة الجمركية, والمساواة بين مواطني المجلس في العمل في القطاعين الحكومي والخاص, مشيدا بجهود اللجنة منذ انشائها قبل اربع سنوات والتي تصب كلها في تعزيز العمل الخليجي المشترك .

واضاف ان اللجنة تجتمع مرتين كل عام لمتابعة تنفيذ قرارات قادة دول المجلس, ووضع الخطط العملية لتلافي اي تأخير في تنفيذ هذه القرارات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً