العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ

الكعبي : توجيهات القيادة بتعزيز التنمية العمرانية ودعم جهود العقاريين

صرح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة احمد الكعبي بان الوزارة وبناء على توجيهات الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة حريصة على العمل على استقطاب رؤوس الاموال وجذب الاستثمارات وتعزيز التنمية العمرانية في المملكة.
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع جمعية المطورين العقاريين برئاسة عارف هجرس وعدد من اعضاء ادارة الجمعية بمبنى وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

وبهذه المناسبة صرح الوزير الكعبي بان تحقيق التنمية البلدية والعمرانية الشاملة تتطلب التنسيق والتعاون بين مكوناتها ومن اهمها العقاريين الذين يعتبرون شريكا اساسيا في عملية التطوير والتنمية العمرانية.

واضاف الوزير الكعبي بان الغرض من الاجتماع مناقشة سبل دعم العقاريين وتطوير اعمالهم بما يسهم في الارتقاء بالتنمية العمرانية والعقارية وتعزيز دورها في دعم عجلة الاقتصاد الوطني ، واكد على ضرورة استمرار الاجتماعات التنسيقية بين الجانبين بما يسهم في استمرارية التواصل والتعاون.

واوضح الكعبي في تصريحه بانه قد تم الاتفاق على دراسة الطلبات الاستراتيجية النوعية من خلال ( لجنة المشاريع ذات الطبيعة الخاصة ) بما يسهل من عملية الحصول على الرخصة للمشروع في اقل فترة زمنية ، بالإضافة الى دراسة الاشتراطات التنظيمية للتعمير للمشاريع السكنية المقدمة للمواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمحدود التي يسهم القطاع الخاص في تنفيذها.

واوضح الوزير في تصريحه بان الوزارة ومن منطلق حرصها على دعم عجلة التنمية العمرانية قامت بوضع كافة الاشتراطات التنظيمية على الموقع الالكتروني لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ، بالإضافة الى نظام المعلومات الجغرافي الذي يتيح لأي مواطن او مستثمر التعرف على الاشتراطات التعميرية لعقاره كالارتدادات والارتفاعات ونسب البناء ونوع النشاط المسموح مزاولته في جميع مناطق المملكة.

علاوة على تطوير مجموعة من التشريعات والقوانين لتكون بصورة عصرية تلبي متطلبات المرحلة وتواكب احتياجات ما تشهده البلاد من نمو عمراني متسارع وذلك بالتعاون مع المجالس البلدية والجهات الخدمية وهو ما يسهم في تعزيز التنمية العمرانية.

من جانبه اشاد عارف هجرس رئيس جمعية المطورين العقاريين بجهود وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وتعاونها مع الجمعية بما يحقق تعزيز عجلة الاستثمار في المملكة.

واضاف هجرس بان الاجتماع مع وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني يهدف الى تعزيز التواصل مع الوزارة لتذليل التحديات التي تواجه العقاريين وتعزيز دورهم في تحقيق التنمية العمرانية المستدامة ، مؤكدا بان لجمعية التطوير العقاري والوزارة دور اساسي في دعم عجلة التطوير العقاري والعمراني في المملكة، مشيدا بحرص الوزير على استمرارية التواصل والتنسيق مع الجمعية والذي يؤكد اهتمامه بتعزيز المناخ الاستثماري في المجال العقاري والعمراني في المملكة.

واكد الوزير في تصريحه بان الوزارة وبناء على استراتيجيتها الجديدة ( انماء وتنمية) وبالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية حريصة على تسخير كافة الامكانيات والموارد لتعزيز عجلة التنمية العمرانية من خلال ( الدور التشاركي ) مع الجهات المختصة بالتنمية العمرانية والعقارية ومنها جمعية المطورين العقاريين كأحد الشركاء الاساسيين في عملية التطوير والتنمية.

تجدر الاشارة بالذكر الى ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وضمن معطيات برنامج عمل الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية وبالتنسيق مع المجالس البلدية قد اعتمدت استراتيجية جديدة للوزارة لخدمة المجتمع ( انماء وتنمية) تقوم على اساس الجودة الشاملة.

وتتمثل رؤية الوزارة وفقا للخطة الاستراتيجية الجديدة في تحقيق الانماء المتوازن عبر تأسيس بنية ادارية متكاملة لتنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين وتلبي طموحات الرؤية الاقتصادية 2030 , فيما تتمثل رسالتها على صعيد الدور القيادي في المساهمة في تعزيز مكانة البحرين مركزاً حضارياً و اقتصادياً مميزاً من خلال إعداد و إدارة السياسات و الأنظمة الفعالة لقطاعات التخطيط العمراني و البلديات بما يستجيب لحاجات المجتمع الحالية والمستقبلية , وعلى صعيد الدور الانمائي والخدمي في الريادة في توفير متطلبات التنمية الحضرية المستدامة عبر تقديم مستويات عالية من الخدمات التخطيطية والبلدية و الزراعية بالتنسيق مع المجالس التشريعية و المجالس البلدية و بالتعاون مع الأجهزة الحكومية وعلى صعيد الدور التشاركي بالارتكاز إلى موارد بشرية ذات كفاءة عالية، و أنظمة فعالة و تقنية معلومات متقدمة و من خلال مشاركة القطاع الخاص والدور الاداري متمثلا بالتزام الوزارة بالقيم الوطنية 2030 المتمثلة بالعدالة والتنافسية والاستدامة في تقدم خدمات عالية الجودة من منطلق المسؤولية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً