العدد 3880 - الأحد 21 أبريل 2013م الموافق 10 جمادى الآخرة 1434هـ

رئيس بايرن ميونيخ يلزم الصمت تجاه تحقيق التهرب الضريبي

أكد أولي هونيس رئيس نادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم أنه لا نية لديه للتنحي عن منصبه بناديه المتوج حديثا بلقب مسابقة الدوري الألماني (بوندسليجا) نتيجة للتحقيق القائم حاليا حول تهربه الضريبي والذي يتضمن حسابا شخصيا بأحد البنوك السويسرية.

وصرح هونيس (61 عاما) الذي يشغل كذلك منصب رئيس المجلس الإشرافي ببايرن ، لصحيفة "شبورت بيلد بلوس" بأنه سيحضر مباراة ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا الذي سيجمع بين بايرن وبرشلونة الأسباني مساء غد الثلاثاء كما كان مقررا سلفا.

وأثارت أنباء تحقيق التهرب الضريبي ردود فعل سياسية متباينة في ألمانيا ، فقد أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن خيبة أملها في رئيس بايرن ميونيخ الذي تكن له احتراما كبيرا بفضل التزامه تجاه المشاريع الاجتماعية.

وقال شتيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية من برلين: "يشعر الكثير من الناس بخيبة الأمل الآن تجاه أولي هونيس. والمستشارة واحدة من هؤلاء الناس".

بينما صرح وزير الاقتصاد الألماني فيليب روسلر لصحيفة "بيلد" قائلا: "أي شخص يتهرب ضريبيا ، سواء كان مكتبا أو شخصا ، يدمر بلادنا ويخسر كل مساعيه ليكون مثالا يحتذى. ولكن في هذه الحالة على وجه الخصوص ، سيكون من الأفضل أن ننتظر لنعرف نتيجة التحقيقات أولا".

وخلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده بايرن اليوم عشية مباراته بدوري الأبطال أمام برشلونة ، تم إخطار الصحفيين بعدم التعليق على مسألة التحقيقات الضريبية.

وقال ماركوس هورفيك المتحدث الرسمي باسم بايرن ميونيخ: "أود إخطاركم مقدما بأننا لن نصدر أي بيانات حول هذا الأمر".

كما رفض اتحاد الكرة الألماني التعليق على الأمر وقال ينز جريتنر المتحدث الرسمي باسمه: "بما أن عملية التحقيق مازالت مستمرة ، نطلب منكم أن تتفهموا أن اتحاد الكرة الألماني لا يرغب في إصدار أي تعليق في هذه المرحلة". وكانت صحيفة "ميونخنر ميركور" الألمانية نقلت عن هونيس اليوم الاثنين أنه سيدافع عن نفسه قانونيا ضد "تجاوزات بعض التقارير الإعلامية" حول التهرب الضريبي ولكنه لا ينوي التعليق على القضية نفسها.

وقال هونيس للصحيفة: "سأترك بضعة أسابيع تمضي قبل أن أقول أي شيء".

وكان ممثلو الادعاء أكدوا أنهم يجرون تحقيقا حول هونيس الذي قدم كشفا طوعيا عن طريق مستشاره الضريبي فيما يتعلق بحسابه بأحد البنوك السويسرية.

وأكد كبير ممثلي الإدعاء في ميونيخ كين هايدنريخ لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن التحقيق بدأ بعد الكشف التطوعي الذي قدمه هونيس في كانون ثان/يناير الماضي.

ولم يفصح هايندريخ عن أي تفاصيل تتعلق بالأرقام التي يتضمنها التحقيق كما أنه لم يتمكن من تحديد موعد لانتهائه.

وقال: "إنه أمر يصعب التكهن به وعادة ما يعتمد على طريقة سير القضية. يجب اختبار العديد من الأمور".

ونقل عن هونيس ، الشريك بأحد مصانع السجق ، قوله إنه يتعاون مع السلطات.

وكتبت صحيفة "سويدويتشه تسايتونج" اليومية على لسانه: "لا أستطيع أن أقول أي شيء في الوقت الراهن لأنني وسط تحقيق لم ينته بعد .. بوسعكم أن تفهموا أنني أود قول المزيد ولكنني علي أولا أن أؤدي واجبي مع السلطات".

ولطالما تمتع هونيس ، لاعب منتخب ألمانيا الغربية السابق والمتوج بلقبي بطولتي كأس أوروبا وكأس العالم مع الفريق ، بمكانة متميزة في كرة القدم الألمانية.

وأصبح هونيس أصغر مدير تجاري لأحد الأندية الألمانية عندما أجبرته الإصابة على الاعتزال وهو في الـ27 من عمره.

وبعدما أمضى أكثر من 30 عاما في هذا المنصب ، خلف هونيس الأسطورة فرانز بيكنباور في منصب رئيس بايرن ميونيخ في تشرين ثان/نوفمبر من عام 2009 .

وتحت قيادته ، أصبح بايرن أنجح نادي في تاريخ الكرة الألمانية وأحد أكثر أندية العالم ثراء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً