العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ

محكمة تأمر باحتجاز رئيس الاتحاد الكرواتي البوسني في قضية فساد

أمرت محكمة بوسنية اليوم الأحد (28 أبريل/ نيسان 2013) باحتجاز رئيس الاتحاد الكرواتي البوسني المسلم شبه المستقل واربعة مسؤولين اخرين لمدة شهر بعد أن قال ممثلو الادعاء انهم تلقوا رشاوي للترتيب لاصدار عفو عن مدانين.

والقي القبض على رئيس الاتحاد زيفكو بوديمير يوم الجمعة مع 19 اخرين في أكبر حملة ضد الفساد في البوسنة منذ الاستقلال قبل اكثر من عقدين.

وقالت متحدثة باسم المحكمة إن قرار الاحتجاز لمدة شهر بررته المحكمة بأنها تعتقد بان كلا من بوديمير ومساعده المتهم ايضا بيتار باريزيتش قد يحاولان الفرار من البلاد لانهما يحملان جوازي سفر كرواتيين.

وأضافت المتحدثة ان المسؤولين الثلاثة الاخرين احتجزوا لان المحكمة تشعر بالقلق من انهم قد يعرقلون التحقيق ويؤثرون على شركاء وشهود.

وقال محامو المتهمين انهم سيستأنفون ضد الحكم الصادر اليوم. وندد حزب العدالة والثقة الذي يتزعمه بوديمير بما وصفه بأنه "تدخل النيابة العامة في الشؤون السياسية".

ووصف اعتقال بوديمير بانه "استعراض للقوة لتملق المواطنين".

ومن المرجح ان يؤدي اعتقال بوديمير الذي يمتلك سلطات تنفيذية عليا إلى تفاقم ازمة سياسية تفجرت العام الماضي حين رفض الموافقة على تعديل حكومي وتعيين قضاة للمحكمة الدستورية.

وقالت الشرطة ان الاشخاص العشرين الذين اعتقلوا يوم الجمعة نصفهم مسؤولون حكوميون.

ويشتبه في ان العديد من الاخرين تجار مخدرات تربطهم صلات مزعومة بمسؤولين.

وبموجب اتفاق سلام ابرم بوساطة الولايات المتحدة لانهاء الحرب الاهلية التي دارت رحاها في الفترة من 1992 الى 1995 قسمت البوسنة إلى منطقتين شبه مستقلتين تربطهما حكومة مركزية ضعيفة نسبيا وهما الاتحاد البوسني الكرواتي المسلم وجمهورية صرب البوسنة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً