العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ

مثقفون يناشدون «صرح الميثاق» إطلاق مبادرات الوحدة الوطنية

طالبت مجموعة من الأساتذة والمثقفين صرح الميثاق الوطني بإطلاق مبادرات للوحدة الوطنية تنطلق من الصرح، ومن أهم المبادرات التي وافق عليها غالبية الحضور مبادرة «الحوار الوطني الشعبي الاختياري» ومبادرة «شباب صرح الميثاق الوطني» ومبادرة «رفع الوعي القانوني».

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان: «صرح الميثاق الوطني رمز الوحدة الوطنية»، وذلك من وجهة نظر قانونية، نظمها صرح الميثاق الوطني أمس الأول الأربعاء (8 مايو/ أيار 2013) وتهدف إلى الوصول إلى مقاربات لمعانٍ وقيم وطنية وحضارية مهمة تهدف إلى تحقيق رسالة الصرح.

وأكدت الباحثة في المجال القانوني الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة خلال الندوة أن واجب المواطن احترام الهوية الوطنية مع التمسك بها، واحترام اختلاف الآراء، مع ضرورة زيادة الوعي السياسي.

ولفتت إلى أن الوحدة الوطنية هي اتحاد اختياري بين جماعات تعيش على أرض واحدة ضمن نظام واحد يبتغي تحقيق المصلحة العامة للجميع.

وتطرقت إلى رؤية الصرح، مبينة أن التسامح والتكاتف والتلاحم متأصلة في وجدان الشعب البحريني الذي يتقبل الطرف الآخر بغض النظر عن الاختلاف العرقي أو الديني أو الطائفي، مؤكدة أن ذلك يقوي اللحمة الوطنية بين أطيافه كافة و يزيد من الترابط بين المواطنين بما يسهم في تطور البلاد.

وذكرت أن الصرح يؤكد عدة مبادئ، منها: مبدأ العدالة والمساواة، وسيادة القانون، والأمن والتكافؤ الاجتماعي، وتكافؤ الفرص، مبينة أن الجميع سواسية ولا يوجد تمييز، لافتة إلى أن أوليات الدولة هي تحقيق الأمن الذي من خلاله يستطيع المواطن تحقيق الإنجازات.

كما تطرقت إلى واجبات المواطن البحريني ومن أهمها احترام الهوية البحرينية والولاء للوطن، مع ضرورة نبذ العنف، مؤكدة أنه في الجانب نفسه؛ على الدولة زيادة الوعي السياسي لدى المواطنين، متحدثة أيضاً عن الأسس السياسية والقانونية والاقتصادية التي تعتبر مرتكزاً أساسيّاً في قيام الدولة.

من جهتها أكدت المدير العام لصرح الميثاق الوطني خولة المهندي أن برنامج ندوات الصرح تأتي تحقيقاً للرسالة الوطنية التي أطلقها جلالة الملك في إنشاء صرح الميثاق الوطني.

وعرض عدد من الأساتذة عدداً من المداخلات التي تدخل في مفاهيم الوحدة الوطنية والسمات المميزة للشخصية البحرينية، كما تم طرح مقترحات لمبادرات للوحدة الوطنية تنطلق من الصرح، ومن أهم المبادرات التي وافق عليها غالبية الحضور هي مبادرة «الحوار الوطني الشعبي الاختياري» ومبادرة «شباب صرح الميثاق الوطني» ومبادرة «رفع الوعي القانوني».

يشار إلى أن صرح الميثاق الوطني يهدف إلى تخليد ذكرى إقرار ميثاق العمل الوطني، وإبراز مظاهر التراث الحضاري الذي تزخر به مملكة البحرين، إلى جانب توثيق إسهامات شعب البحرين في بناء المجتمع الديمقراطي، وترسيخ أسس الوحدة الوطنية، وفقاً للمرسوم الصادر عن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والمتعلق بإنشاء وتنظيم الصرح.

العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:51 ص

      الوطن يجمعنا

      نحن شعب واحد .. وطننا واحد .. لانريد لشيء أن يفت وحدتنا .. مرحى للمبادرات التي تدعونا للخير وتذكرنا بالحب

    • زائر 1 | 7:18 ص

      الله يعطيكم العافية

      الله يعطيكم العافية الصراحة وانا أول المشاركين باذن الله لأنه الهدف نبيل وسامي بالتوفيق لكم باذن الله :)

اقرأ ايضاً