العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ

الاسد ينفي استخدام قواته للاسلحة الكيميائية ويستبعد الاستقالة

نفى الرئيس السوري بشار الاسد ان تكون قواته استخدمت اسلحة كيميائية ضد المقاتلين المعارضين كما استبعد الاستقالة ملمحا الى امكانية ترشحه لولاية رئاسية جديدة في 2014، وذلك في حديث لوسيلتي اعلام ارجنتينيتين نشر السبت.

وفي هذا الحديث الطويل لوكالة الانباء الارجنتينية الرسمية (تلما) وصحيفة كلاران الواسعة الانتشار اعتبر الاسد ان المعلومات الصادرة من مصادر غربية عن هجمات بالاسلحة الكيميائية شنتها القوات الحكومية هدفها تهيئة الرأي العام لتدخل عسكري ضد سوريا.

وقال الاسد في هذا الحديث الذي ادلى به في دمشق في تاريخ لم يحدد ان "الاتهامات الموجهة لسوريا باستخدام اسلحة كيميائية او (التصريحات) المتعلقة باستقالتي تتغير كل يوم. ومن المحتمل ان يكون ذلك تمهيد لحرب على بلدنا".

واوضحت الوكالة والصحيفة ان التسجيلات الاصلية للصحافيين اخذت منهم، في حين نشرت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) نسختها بالعربية للمقابلة.
وتساءل الرئيس السوري "قالوا اننا استخدمنا اسلحة كيميائية ضد مناطق سكنية. واذا كانت هذه الاسلحة استخدمت ضد مدينة او قرية وكانت الحصيلة ما بين عشرة الى عشرين ضحية فهل يصدق هذا؟" قبل ان يجيب بالنفي.

وشدد الاسد على ان "استخدامها يعني موت الالاف او عشرات الاف في دقائق. من يستطيع اخفاء شيء كهذا؟". وكان مسؤول اميركي اكد الاربعاء ان اسلحة كيميائية استخدمت "بكميات قليلة" على مرتين في النزاع السوري وذلك بعد ايام من تصريح وزير الخارجية جون كيري بان الولايات المتحدة تعتقد ان لديها "دليلا قويا" على استخدام هذه الاسلحة. والخميس دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دمشق الى السماح لخبراء الامم المتحدة بالتحقق من الاتهامات باستخدام اسلحة كيميائية.

وتنفي دمشق دائما هذه الاتهامات معلنة استعدادها لاستقبال لجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة. لكنها المرة الاولى التي يتحدث فيها الرئيس الاسد عن هذه المسالة.

من جهة اخرى قال الاسد انه لا ينوي الاستقالة. وردا على سؤال عن تصريحات وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي طلب منه الرحيل اكد الرئيس السوري ان "الاستقالة تعني الفرار". وقال "لست ادري ما اذا كان كيري او غيره حصل من الشعب السوري على سلطة الحديث باسمه لمعرفة من يجب ان يرحل ومن يجب ان يبقى. هذا ما سيقرره الشعب السوري في الانتخابات الرئاسية لعام 2014".

واضاف بحسب سانا "نحن دولة مستقلة.. نحن شعب يحترم نفسه.. لا نقبل لأحد أن يحدد لنا ما الذي نفعله لا الولايات المتحدة ولا غيرها، لذلك هذا الاحتمال يحدده الشعب السوري تحديدا.. أنت تذهب إلى الانتخابات.. ترشح نفسك.. هناك احتمال أن تنجح وهناك احتمال العكس.. هذا هو الاحتمال وليس الاحتمال أن ندخل إلى المؤتمر مسبقا ونقرر شيئا لم يقرره الشعب".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:58 ص

      منور يابشار الاسد

      صمود يابشار حتى النصر

    • زائر 4 | 4:26 ص

      في حال اي ضربة ستسقط أنظمة سياسية في المنطقة ... ام محمود

      امريكا تقول انها تريد سوريا بدون الاسد
      والذي سيحصل انه في حال حدوث أي ضربة او هجمات عسكرية بسلاح عادي أو كاسر للتوازن فان الكثير من الأنظمة ستهتز و تسقط مثل قطع الدومينو و لن ينفعهم الاعتماد على الدول الكبرى
      لا يوجد رئيس دولة يحتفظ بالمبادئ يستخدم سلاح كيماويي الا اذا كان مختل عقليا مثل صدام
      وهل نسيت امريكا ماذا فعلت في هيروشيما بالقاءها للقنبلة الذرية و قتل مئات الآلاف
      من الشعب الياباني
      و الكثير من الاستهتار في دول مثل العراق و افغانستان

    • زائر 3 | 2:11 ص

      حقاني

      هو لافي سلاح كيميائي ولاشي بس يبغون يتدخلون ف سوريه بدريعه هدا السلاح على غرار ماحدث في العراق ،يجب ان تحدر امريكا لانه سوريا عكس العراق التدخل ف سوريا لن يكون ببساطه مثل العراق لسوريا اصدقاء حقيقيون لن يسمحو ان تسقط دمشق ف يد الامريكان عاد افهموها انتون ،بتجون دمشق تعالو بس بتوابيتكم

    • زائر 2 | 2:08 ص

      ياعربان افهمو

      ويش كال وزيرة خارجية سوريا وليد المعلم الله يحفظه
      في بداية الفوضى قال ننصح الاخوان ان لايعتمدو على امريكا والغرب
      بمساعدتهم لاسقاط بشار لان سوريا ليس بلد فيه بترول
      والان الامور واضحة مثل الشمس
      انتم الي خسرتم

اقرأ ايضاً