العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ

مدرسة بنات يتيمة ومعهد تدريبي واحد يحصدان تقدير «ممتاز» في تقارير «ضمان الجودة»

أحرزت مدرسة بنات ومعهد تدريبي وحيد تقدير «ممتاز» ضمن تقارير مراجعة الأداء التي تجريه الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب. وأظهرت التقارير خلو مدارس البنين من نطاق الامتياز، حيث حصل 15 في المئة منها على تقدير جيد، فيما 31 في المئة حصلوا على تقدير «مرضٍ». ومن جانب آخر، حصلت كلية بوليتكنك البحرين على تقدير «تقدم كافٍ»، بواقع 18 توصية في تقرير المراجعة المؤسسية الذي اعتمده مجلس الوزراء.

وقالت الهيئة: «إنها ومن خلال تقارير مراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب الصادرة مؤخراً عن الهيئة، رصدت تقدماً ملحوظاً في أداء عدد من مؤسسات التعليم والتدريب واستقرار عدد منها من جانب وتراجع مستوى أداء بعضها من جانب آخر، ما يلزم تعزيز مفاهيم وتطبيقات الجودة لدى المؤسسات التي تشهد تراجعاً في أدائها حسب ما جاءت به توصيات تقرير المراجعات بوصف ضمان الجودة منطلقاً أساسياً تقوم عليه العملية التعليمية والتدريبية في البلاد.

وتضمنت الحزمة الجديدة التي نُشِرت أمس الإثنين (20 مايو/ أيار 2013)، بعد اعتمادها من قبل مجلس الوزراء يوم الأحد الماضي (الموافق 19 مايو 2013) 28 تقريراً للمراجعة، وتقرير واحد لمتابعة الأداء.

إلى ذلك، تضمنت حزمة التقارير الصادرة عن الهيئة 17 تقريراً لمراجعة أداء المدارس بشكل عام، حيث جاء 13 تقريراً حول أداء المدارس الحكومية ضمن دورة المراجعات الثانية، وأربعة تقارير أخرى حول أداء المدارس الخاصة ضمن دورة المراجعات الأولى للمدارس الخاصة التي دشنتها الهيئة في أكتوبر/ تشرين الأول 2011، ومع صدور هذه الحزمة الجديدة من تقارير المراجعات يصل عدد التقارير المنشورة عن أداء المدارس الحكومية في دورتها الثانية والمدارس الخاصة في دورتها الأولى إلى 107 تقارير.

وأظهرت نتائج مراجعات أداء المدارس الحكومية في هذه الحزمة حصول مدرسة واحدة على تقدير «ممتاز» من أصل 13 مدرسة، وكذلك بلغ مجموع المدارس الحاصلة على تقدير «جيد» سبع مدارس، في حين حصلت أربع مدارس على تقدير «مرضٍ»، وواحدة على تقدير «غير ملائم» في دورة المراجعات الثانية.

وعلى هذا النحو فقد واصلت مدارس البنات تقدمها في هذه الدفعة من التقارير، حيث بلغت نسبة المدارس الحاصلة على أداء «ممتاز» 8 في المئة مقارنة بمدارس البنين التي ظلت خارج نطاق هذا التقدير، كما واصلت مدارس البنات تقدمها كذلك حيث حصلت على مستوى أداء «جيد» بنسبة بلغت 38 في المئة، في حين حصلت مدارس البنين على نسبة 15في المئة.

ومن اللافت في هذه الدفعة من التقارير حصول مدرسة ثانوية للبنين على تقدير «جيد» لأول مرة منذ بدء الهيئة تنفيذ مراجعات أداء المدارس، أما فيما يتعلق بمستوى الأداء «مرض» فقد بلغت مدارس البنين الحاصلة على هذا التقدير 31 في المئة لتختفي تماماً هذه النسبة من مدارس البنات، وعلى هذا النحو تلازمت صفة أداء «غير ملائم» مع مدارس البنين بواقع 8 في المئة دون مدارس البنات.

العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:25 ص

      مدارس الاولاد

      يعني التعليم في مدارس الاولاد خرطي

    • زائر 4 | 5:43 ص

      طالب

      انا طالب وعن نفسي اشوف ان تمديد الدوام مُرهق بمعنى الكلمة !
      أثر في نفسية الطلبة والمدرسين
      انا تخصصي علمي (كيم وحيا) ومدرس مادة الحيا يجيي الحصة يهدر الينة كلمتين
      لايوضح ولاهم يحزنون , والله لو ندرسة ذاتي اريح لينة !
      ويعني لين يجون الجودة !
      المدرسة تنقلب فوق تحت ! , بنرات تتعلق , مدرسين يغيرون في اسلوبهم
      والي يصير شحلاوتة !
      بس يمشون , يدوسون علينة
      وتعال لا تتكلم بحقك علشان ماتجرح احاسيس الاستاذ ويقوم يجرح احاسيس اعمالك ! وتروح عليك الدرجات !

    • زائر 3 | 3:26 ص

      اعجاز

      المدارس لا تخلو من الانجاز هيئة الجودة تبي مدرس معجزة

    • زائر 2 | 3:04 ص

      الاسباب والعلاج

      يعني شئ واضح ان مدارس البنين جودة التعليم من الواضح ان مدارس البنين مستوى
      جودة التعليم فيها ضعيفة جدا فلماذا لاينظر الى الاسباب ويتم علاجها بدل ان يعطوا فرصة اخرى لتصحيح اوضاعهم شكليا فقط وهذا في يوم زيارة اللجنة فقط. وااه يستر على الايام الباقية كيف يتم التعليم فيها..

اقرأ ايضاً