العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ

"العلاقة بين المجموعة الأهليّة والتراث" مبحث ورشة المركز الإقليمي العربيّ للتراث العالميّ

المنامة – وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

في اهتمامٍ بالتداخل ما بين المجموعات الإنسانية الشعبية والتراث، ينظم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ورشة نقاشيّة حول "العلاقة بين المجموعة الأهليّة والتراث"، وتستمرّ يوميّ الأربعاء والخميس المقبلين (22 و23 مايو / أيار 2012) بقاعة المركز، وذلك منذ الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثانية بعد الظهر، في محاولة لإيجاد مجموعة أسئلة وأفكار تُمهّد لتشكيل تصوّر متكامل وتخطيط دراسة ميدانيّة على الصعيد العربيّ فيما يتعلّق بهذا الموضوع.

وتسعى هذه المقاربات المعرفيّة المفتوحة إلى فهم وتطوير العلاقة بين المجاميع البشرية والمعالم الإنسانيّة التراثيّة بنوعيها: الثقافيّة (المعروفة باسم الآثار والتراث العمراني والمقتنيات) أو الطبيعية (كما في المحميّات والمواقع البيئية). وتبحث الورشة النقاشية العديد من الأسئلة الفكرية المتعمّقة حول كيفية أنسنة التراث، وأساليب التقريب والتواصل مع العنصر الإنساني. بالإضافة إلى مباحث أخرى حول آليات نشر الوعيّ بأهمية هذا التراث وعلاقته بالثقافة العامّة وتأسيس الهويّة الفرديّة والمجتمعيّة، وأهمية المشاركة المجتمعية والشعبية في صيانة وحفظ هذا الإرث الحضاري.

وللتوّصل إلى إجابات حول العديد من الأسئلة الخاصّة بالدراسات الميدانيّة، فإن الورشة ترصد خلال بحثها العلاقة بين عموم الناس (من مواطنين ومجموعات محيطة) وبين المعلم الأثري أو الطبيعي. يندرج هذا النمط من البحوث في سياق الدراسات السوسيو- انثروبولوجية غير المنتشرة في الوطن العربي وغير معروفة النتائج في العلوم الاجتماعية.

وتحاول ورشة "العلاقة بين المجموعة الأهليّة والتراث" رصد التصوّرات التي تعتقدها المجموعات عن التراث الموجود في محيطها المباشرـ ومدى اتّصالها بالمعرفة العلميّة الخاصّة بالمعلَم التراثي، بالإضافة إلى علاقتها بالمخيّلة الجماعيّة والثقافة الشعبيّة التي تنسج حكايات حول بعض المواقع والمكتسبات الإنسانية. كما تطرح إشكاليات العلاقة وأشكالها بين المجموعات والتراث سواء كانت انتمائية، نفعية أو غيرها، وعن تأثرها بحسب العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسلوكية. ويبحث هذا اللقاء الأثر الذي يُشكّله وجود المواقع الأثريّة والطبيعيّة في محيط المجموعة ومدى تأثيره في نمط حياتها، إلى جانب الدور السياحيّ في تشكيل علاقة بين الطرفين.

وتتّجه الورشة خلال محاورها إلى تلقّي مقترحات المجموعات الأهليّة المعنيّة لصيانة التراث من ناحية وتوطيد العلاقة به من ناحية أخرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً