العدد 3917 - الثلثاء 28 مايو 2013م الموافق 18 رجب 1434هـ

"البوليتكنك" و"التربية" تنفذان مشروعًا تجريبيًا لتحسين ممارسات تدريس اللغة الإنجليزية

مدينة عيسى – بوليتكنك البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

نفذت كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، مشروعًا تجريبيًا يهدف إلى التحقيق في ممارسات تدريس اللغة الإنجليزية في مدارس التعليم الفني والمهني، وذلك تحت إشراف عضو مجلس أمناء البوليتكنك حسن صليبيخ وبمتابعة من الإدارة التنفيذية.

ومن جهته، تولى قسم اللغات التابع لكلية الدراسات الإنسانية بالبوليتكنك مهمة إنجاز المشروع، وذلك تحت إشراف عميدة الكلية ساجدة طبارة، ورئيس قسم اللغات أندرو توماس، والمدرّبة أني روبرتس، إذ عمل فريق المشروع عن كثب مع وزارة التربية والتعليم المتمثلة في كل من: اختصاصي تربوي أول بإدارة التعليم الفني والمهني عبدالرازق إبراهيم، ورئيسة مشروع النظام الفني والمهني المطور فتحية عبدالله بوهزاع، وعدد من مديري المدارس ونخبة من المعلمين العاملين في بعض المدارس المختارة.
ولإنجاز هذا المشروع، قام فريق العمل بجمع بيانات حول ممارسات تدريس اللغة الإنجليزية، وذلك عن طريق إجراء المقابلات مع مدرسي اللغة الإنجليزية ومراقبة الفصول الدراسية، الأمر الذي يشكل قاعدة للتدريب المستقبلي، وإبداء التوصيات بشأن بناء القدرات.
إلى جانب ذلك، قام فريق المشروع بدراسة السياق الذي تمت فيه عملية التدريس، وذلك من أجل فهم ممارسات التدريس. فعلى سبيل المثال، إضافة إلى دراسة المواد والمناهج الدراسية، فقد تم اختبار عينة شملت طلبة السنة الثالثة من أربعة أقسام بالبوليتكنك بواسطة اختبار أكسفورد الإلكتروني، لقياس الكفاءة في اللغة الإنجليزية وفقًا للمعايير العالمية. وسوف تساعد نتائج هذا الاختبار الفريق على تحديد مجموعة من مستويات الكفاءة لدى الطلبة في الأقسام والمسارات، وذلك وفقًا للجنس.
إن نتائج هذه الدراسة التجريبية التي تم فيها استخدام المعايير والأطر الدولية ستسمح لكل برنامج بتوفير مزيد من التدريب لمعلمي اللغة الإنجليزية، وإبداء التوصيات بخصوص تدريس اللغة الإنجليزية في مدارس التعليم الفني والمهني.
إن مثل هذا المشروع يأتي ضمن مساهمات بوليتكنك البحرين في خدمة مملكة البحرين، ودعم عملية تحسين التعليم وتطوير أساليب التعلم، بما يتوافق مع أهداف البوليتكنك ويحقق رؤية مملكة البحرين 2030.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً