العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

نسيكيرا اول سيدة منتخبة في تنفيذية فيفا

أصبحت البوروندية ليديا نسيكيرا اول سيدة في التاريخ تنتخب في لجنة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" التنفيذية لاربع سنوات، في الجمعية العمومية الثالثة والستين في موريشيوس اليوم الجمعة (31 مايو / أيار 2013).

وتم تزكية الاسترالية مويا دود وسونيا بيان ايميه من جزر توركس وكايكوس لعام واحد في اللجنة.

وكانت نسيكيرا اصبحت العام الماضي في مؤتمر بودابست اول سيدة تدخل اللجنة التنفيذية لكن على سبيل التعيين لسنة واحدة.

وهذه اول مرة ايضا تدخل 3 سيدات اللجنة التنفيذية، في وقت كانت اللجنة المؤلفة من 24 عضوا ذكورية بالكامل قبل سنتين.

ونالت نسيكيرا 95 صوتا مقابل 70 صوتا لدود و38 لبيان ايميه.

يأتي هذا في أعقاب اقتراح تقدم به رئيس فيفا السويسري جوزيف بلاتر بدعم من الأعضاء الحاليين في اللجنة التنفيذية يقضي بأن تكون هناك عضوات أكثر في مناصب تنطوي على اتخاذ قرارات داخل أسرة كرة القدم.

وبذلك ستكون ليديا نسيكيرا العضو 25 في لجنة فيفا التنفيذية المكونة من 24 عضوا حتى اليوم.

وفي حال توقفت نسيكيرا بشكل كامل عن أداء مهامها الرسمية، يمكن للجنة التنفيذية تعيين عضوة أخرى حتى عقد الجمعية العمومية المقبلة كما هو منصوص عليه في النسخة المصادق عليها مؤخراً في لوائح فيفا.

وقالت نسيكيرا: "سأحفز السيدات للإعتقاد بأنهن يستطعن القيادة وسأدفعهن ليسمحوا لفتياتهن بلعب كرة القدم لأنها مدرسة للحياة وسأدعم السيدات في الإتحادات الأعضاء."

هذا وكانت مويا دود، من اللاعبات المخضرمات في منتخبها الوطني وأمضت تسع سنوات تمثل أستراليا في الملاعب العالمية وأصبحت أول عضوة من السيدات في اللجنة التنفيذية للإتحاد الأسترالي، قبل أن تتدرج في المناصب في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم حيث تم مؤخرا إعادة انتخابها نائبة للرئيس.

وقد اعترفت دود باللحظة التاريخية قبل التصويت قائلة: "إنه يوم تاريخي لكرة القدم ويوم عظيم للسيدات. أريد أن أساهم في إدارة افضل للعبة ومكافحة التلاعب بالمباريات والتمييز. كرة القدم هي لعبة يحبها الجميع ولا يجب استثناء أحد. لا يجب أن نحمي اللعبة فقط بل يجب أن نبعد التمييز عن كرة القدم."

أما بيان ايميه، الأمينة العامة لاتحاد جزر توركس وكايكوس، فقد قالت بأن قرار فيفا بضم سيدة في اللجنة التنفيذية هو "خطوة رائعة وتحظى بترحيب كبير. أرحب بفرصة الترشح للإنتخاب لكي أكون صوتا وأساهم برأيي، وأن أكون صوتا يمكنه الإستماع والتحدث، وأن أكون صوتا ممثلاً للسيدات."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً