العدد 3927 - الجمعة 07 يونيو 2013م الموافق 28 رجب 1434هـ

تونس تسعى لجذب سبعة ملايين سائح سنويا

قال وزير السياحة التونسي جمال قمره السبت (8 يونيو/ حزيران 2013) ان تونس تسعى في الامد البعيد لجذب سبعة ملايين سائح سنويا واكد ان السياحة في تونس قطاع استراتيجي "لا رجعة فيه".

واشار الوزير اثناء جلسة استماع اليه في المجلس الوطني التاسيسي "ان القطاع بدا السنة بصعوبات كبيرة (...) وقد وضعنا خطة استراتيجية بعيدة الامد وحددنا الاهداف للحصول على سبعة ملايين سائح" سنويا.
واكد الوزير ان السياحة في تونس هي "خيار استراتيجي لا رجعة فيه".
وشدد على انه اضافة الى ذلك تم وضع "خطة عاجلة قصيرة الامد لانجاح الموسم الصيفي ولارجاع النسق العادي لهذا القطاع" قبل الثورة التونسية والاضطرابات التي واكبتها حيث لم تستعد تونس بعد عامين ونصف من الثورة روادها التقليديين من الفرنسيين خصوصا.
واضاف الوزير انه "بالنسبة الى الامد البعيد تم وضع استراتيجية تركز على اربعة جوانب هي الجانب البيئي والجانب الامني والجودة والترويج".
واطلق الديوان التونسي للسياحة في ايار/مايو حملة ترويج لانقاذ الموسم السياحي الذي بدا وسط اوضاع امنية مثيرة للقلق مع اغتيال شكري بلعيد المعارض اليساري في 6 شباط/فبراير الماضي.
وبين كانون الثاني/يناير ونهاية ايار/مايو شهد عدد السياح الذين زاروا تونس زيادة طفيفة ب 0,5 بالمئة، لكن العائدات من العملة الاجنبية تراجعت ب 1,2 بالمئة، بحسب ارقام رسمية.
وفي الفصل الاول من 2013 تراجع عدد السياح خصوصا الفرنسيين بنسبة 17 بالمئة في حين يبدو ان السياح الالمان والبريطانيين عادوا يقبلون على الوجهة التونسية.
وقطاع السياحة اساسي في الاقتصاد التونسي (7 بالمئة من الناتج الاجمالي) وتراجع اثر الثورة التونسية قبل ان يعود الى التعافي تدريجيا في 2012 لكن من دون ان يعاود نسقه المعتاد.
وتشهد تونس نزاعات اجتماعية وظهور عناصر مسلحة متطرفة على صلة بالقاعدة في مناطقها الغربية المحاذية للجزائر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً