العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

الموسوي: الإعداد الجيد أحد ضمانات نجاح المشروعات الجديدة

محمد الموسوي
محمد الموسوي

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قال عضو هيئة التدريس في قسم الإدارة والتسويق بكلية إدارة الأعمال في جامعة البحرين محمد الموسوي إن الإعداد الجيد، والخطة المتكاملة، والجدة والابتكار، ضمانات نجاح المشروعات الجديدة.

ونوه في محاضرة - بعنوان: "كيف تحول فكرتك إلى مشروع" - إلى أن الفهم العميق لماهية المشروع وجدواه والمعرفة الدقيقة بحجم الطلب والمنافسين، من شأنها أن تساعد صاحب الفكرة على وضع خطة جيدة للمشروع.

وشدد الموسوي في المحاضرة التي نظمتها دائرة الإرشاد والتوجيه في عمادة شؤون الطلبة مؤخراً على أن المشروع الجيد يبدأ بوضع خطة متكاملة تشمل الخطة المالية والخطة التسويقية والخطة الإنتاجية، مشيراً إلى أن الخطة يجب أن لا تغفل أي عنصر، نحو: آراء المستهلكين وتوجهاتهم، وحجم السوق والطلب، والموقع الجغرافي، والقوانين، والأنظمة. وأوضح أن التقييم غير الدقيق لعدد المنافسين على سبيل المثال قد يؤدي بالفكرة إلى الفشل.

وقال: "إن دراسة آراء وتوجهات وأذواق المستهلكين أيضاً يساعد على نجاح المشروعات، لأن أصحابها سيقدمون للزبائن ما يريدونه إذا ما فهموا حاجاتهم"، مضيفاً: "شركة أبل على سبيل المثال درست أذواق وتوجهات الجمهور بدقة قبل تصنيع هاتف آي فون بالنسبة للشكل والتطبيقات والسهولة، ولذلك نجد أن الجمهور تلقى الهاتف بشغف منقطع النظير عند طرحه".

وعن الابتكار نبه الموسوي إلى أن "الابتكار لا يختص بالسلعة فقط، بل حتى بطريقة العرض والتسويق، وتسمية السلعة، وتغليفها، وغير ذلك".

وعرض المحاضر مجموعة من الأمثلة الواقعية لبعض الأفكار الإبداعية الخاصة بالسلعة واسمها وعلامتها التجارية وتغليفها وترويجها.

وحصل الموسوي على شهادة الدكتوراه في التسويق من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة في سنة 1993م، عن موضوع بحثه الموسوم بالعوامل المؤثرة في فاعلية الإعلانات التلفزيونية في دول مجلس التعاون الخليجي.

أما شهادة الماجستير فقد حصل عليها من جامعة ويلز في المملكة المتحدة في سنة 1986م. وانضم الموسوي إلى جامعة البحرين مدرساً في عام 1987م، وشغل فيها منصب مدير البرنامج المسائي لكلية إدارة الأعمال في الفترة من عام 2003 إلى 2007م.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً