العدد 3952 - الثلثاء 02 يوليو 2013م الموافق 23 شعبان 1434هـ

رئيس ايران المنتخب يدعو لوقف التدخل في الحياة الخاصة للمواطنين

دعا الرئيس الايراني المنتخب حسن روحاني اليوم الاربعاء (3 يوليو/ تموز 2013) الحكومة ورجال الدين الى وضع نهاية للتدخل في الحياة الخاصة للمواطنين الايرانيين وطالب بحرية استخدام الانترنت وحث وسائل الاعلام الحكومية على التحلي بقدر أكبر من الانفتاح في تغطية مشاكل ايران.

وبدأت تصريحات روحاني وهو رجل دين تجسد رسالته الوسطية في الداخل ودعوته لعلاقات أفضل في الخارج وهي الرسالة التي أدت الى فوزه المفاجيء في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي.

وأدى فوزه الى خروج أعداد ضخمة من الايرانيين تأييدا له متلهفين على التغيير بعد ثماني سنوات من اجراءات الامن المشددة والمواجهات في عهد الرئيس محمود أحمدي نجاد. وقال روحاني لرجال دين في طهران "ينبغي الا يكون هناك أي صدع أو فرقة بين الحكومة ورجال الدين ولاسيما في وقت يعلق فيه الناس آمالهم على رؤية نوع ما من التغيير في المجتمع." وقال في كلمته التي بثها التلفزيون الحكومي "نحتاج الى مجتمع قوي وحكومة قوية. اليوم مهدت الارض للمشاركة الشعبية. الناس علقوا آمالهم على المستقبل." وتابع "وجود حكومة قوية لا يعني حكومة تتدخل في كل الشؤون. حكومة لا تقيد حياة الناس. هذه ليست حكومة قوية." وقال روحاني على تويتر ان فرض رقابة على محتوى الانترنت في ايران التي زادت بعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع وتنسيق احتجاجات ضخمة بعد الانتخابات الرئاسية عام 2009 أثبت انه غير فعال. وتساءل روحاني "ما هو الخبر المهم الذي تمكنت القيود على الانترنت من التعتيم عليه في السنوات الاخيرة."

وفي نفس الوقت انتقد الاذاعة الحكومية الايرانية لتجاهلها قضايا داخلية في ايران. وتحتكر الدولة قنوات التلفزيون الارضية في ايران ورغم ان أجهزة استقبال القنوات الفضائية والمحطات الاخبارية الاجنبية محظورة في ايران فان الكثير من الايرانيين يحصلون عليها ويتابعون القنوات التي تبث من الولايات المتحدة وأوروبا. وقال روحاني على تويتر "عندما تبث هيئة الاذاعة الايرانية خبر مولد باندا في الصين ولا تبث شيئا عن عمال محتجين لم يتسلموا أجورهم فمن المؤكد ان الشعب والشبان سيتجاهلونها." 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:33 ص

      قناة العالم و بريس تيفي يتباكون على حجبهم على الأقمار الأوربية

      و أنا أقول للأوربيين لا تسمحوا ببث القنوات الإيرانية حتى تسمح السلطات الإيرانية للإيرانيين بامتلاك الستلايت ... الحرية تذهب في اتجاهين .. إذا كانت إيران تريد غسل أدمغة الشعوب المجاورة لها بالبروباجندا الرخيصة ... فمن حق الشعب الإيراني مشاهدة القنوات العالمية ليحصل على المعلومة بعيدا عن التعتيم التي تمارسه أجهزة القمع الإيراني.

    • زائر 1 | 8:40 ص

      متى ستسمحون بالستلايت في إيران يا دولة الملالي؟

      شعبكم مل من القمع الفكري و الجسدي الذي يمارسه الباسيج ... كلما يضع شخص على منزله ستلايت ليتمكن من معرفة ما يدور حوله في العالم يقتحم منزله الباسيج بكل غلظة و يصادروا الدش و قد يسجنوه أو يضربوه ... كفوا عن التدخل في حياة الإيرانين من تريد الحجاب و الشادور لا أحد يستطيع منعها و من تريد السفور و الماكياج فمن حقها .. من يريد سماع القرآن و العزيات من حقه و من يريد سماع الأغاني فهو حق أيضا انساني أصيل...
      يا ملالي اتركوا السطلة و تفرغوا للمساجد و الحوزارت ...... الشعب مل منكم و من تسلطكم و قمعكم!

اقرأ ايضاً