العدد 3952 - الثلثاء 02 يوليو 2013م الموافق 23 شعبان 1434هـ

تركيا تستدعي نائب السفير الأمريكي بسبب التجسس على مقرات دبلوماسية

أعلنت تركيا اليوم الأربعاء (3 يوليو/ تموز 2013) استدعاء نائب السفير الأمريكي في أنقرة إلى مقر وزارة الخارجية.

يأتي ذلك بعد كشف إدوارد سنودن العميل السابق لدى وكالة الأمن القومي الأمريكي النقاب عن عمليات تجسس نفذتها الوكالة على مقرات دبلوماسية داخل الولايات المتحدة.

كانت مجلة "دير شبيجل" الألمانية قالت في عددها لهذا الأسبوع إن وكالة الأمن القومي الأمريكية استهدفت التجسس على مقرات دبلوماسية تابعة للاتحاد الأوروبي في الولايات المتحدة ودول أخرى.

واستندت المجلة في تقريرها إلى وثائق سرية شارك في جمعها سنودن وتمكنت شبيجل من الإطلاع على أجزاء منها مشيرة إلى أن ورقة ترجع إلى آيلول/سبتمبر عام 2010 تحدثت عن هذا الأمر بشكل دقيق.

وأعلنت الخارجية التركية أنها أبلغت نائب السفير الأمريكي بأن ما تردد من تقارير حول تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على المقرات الدبلوماسية للعديد من الدول، بينها تركيا "مثيرة للقلق". وقالت الخارجية إنها طالبت جيس بايلي نائب السفير بتقديم توضيحات حول هذه القضية.

من جانبها قالت وكالة أنباء "الاناضول" التركية الرسمية إن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اجتمع بنظيره الأمريكي جون كيري على هامش مؤتمر دول جنوب شرق آسيا(آسيان) في بروناي. وأضافت "الاناضول" أن اوغلو أوضح لكيري خلال اللقاء أن أنقرة تنتظر من الولايات المتحدة تقديم ايضاح حول هذه التقارير.

كانت صحيفة "الجارديان" البريطانية ذكرت أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست على سفارات ومقرات دبلوماسية تابعة لدول حليفة لواشنطن.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً