العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ

للتمييز نتائج طبيعية

مالك عبدالله malik.abdulla [at] alwasatnews.com

.

يحرم الإسلام عقوق الوالدين، والعقوق سلوك بعيد عن الفطرة الإنسانية، ولكن العقوق قد يكون سلوكاً ناتجاً عن خلل ما في الابن أو البنت، وقد يكون ردة فعل على سلوك خاطئ مستمر من الوالدين - وهذا ليس تبريراً للعقوق ولكن هذه هي طبيعة الإنسان - لذلك فأي أمر يؤدي للعقوق هو حرام بحرمة النتيجة، وكما يقال «مقدمة الحرام حرام».

وإن كان العقوق من الكبائر، فأيضاً ما يؤدي له هو كذلك، ومن الأمور التي تؤدي للعقوق كردة فعل هو التمييز بين الأبناء وعدم العدل بينهم في المعاملة والهدايا وغيرها من الأمور، وهذا الأمر فضلاً عن كونه سبباً للعقوق فهو أيضاً سبب لكراهية الإخوة لبعضهم البعض وقد يصل الأمر إلى العداء فيما بينهم، وهذه الأمور ليس كلاماً إنشائياً بل هو واقع تجربة الإنسان وما توصل إليه علماء التربية والنفس.

والأمر أكثر خطورة مما قد يتصور، فهو قد يقود المميز ضده إلى التمرد بشكل يوصله إلى مراحل نفسية وتربوية خطيرة جداً تنعكس على سلوكه وعلى حياته وعلى المجتمع ككل، لدرجة الوصول إلى الانتقام بعد تولد الإحساس لديه بأنه منبوذ أو ناقص.

وعدم العدل بين الأبناء هو ظلم على المميز ضده من الأبناء أو البنات، وتؤكد الدراسات أن مآسيَ وأحزاناً عاشتها وتعيشها بيوت بسبب التمييز بين الأخ وأخيه والأخت وأختها وكذلك فيما بين الجميع، ما يترك الأثر البالغ على شخصية المميز ضده.

إذا كان هو وضع اللبنة الأساس للمجتمع، إذا كانت هذه هي ردة الفعل ضد أي تمييز أو عدم العدل بين أبناء أسرة واحدة أو أحفاد وهم قد لا يتجاوز عددهم الاثنين فما بالك لو أحست فئة من المجتمع أن التمييز يمارس ضدها بأنواعه المختلفة.

وما بالك لو أحست فئات من المجتمع أن التمييز يمارس ضدها بأنواع مختلفة سواء عائلياً أو من ناحية الجنس أو الطائفة أو حتى الديانة. ولو زدنا ذلك الإحساس بعدم العدل في الكثير من الأمور والذي يأتي في الدرجة الأولى نتيجة التمييز.

هذا التمييز يخلق حالة من التمرد ضد القانون غير العادل، ولنا في عدم دفع الفواتير في البحرين مثالاً صارخاً يعم البحرين بكل مناطقها والسبب حالة التمييز التي كانت نتيجة لإسقاط فواتير الكهرباء من دون قانون أو قرار عادل، وهذا حال أي قانون غير عادل فالإنسان يشعر بتمرد على هذا القانون حتى لو طبقه مرغماً لبعض الوقت. وهذه بعض نتائج هذه الممارسات، وإلا فإن تلك النتائج تحتاج إلى استعراض دراسات وخصوصاً في البحرين.

وقفات

الشجاعة في المفهوم العام هي الإقدام فقط، وهذا هو المتعارف بين الناس، ولكن الشجاعة في تعريفها الحقيقي هي الإقدام في وقت الإقدام والصبر في وقت الصبر والصمت والعض على الجرح في وقت ما، ومواجهة النفس هي أولى وأرفع درجات الشجاعة، كما أن القائد الشجاع ليس من يهاجم خصمه فقط بل هو من يستطيع أن يتخذ القرار المخالف لرأي مريديه إن تطلب الأمر.

وهنا نشير إلى أن التهور لا علاقة له بالشجاعة، ولسنا هنا لشرح التهور، ولكن هناك نوع آخر وهو الوقاحة، وخصوصاً من الطفيليات التي اقتاتت وتقتات على الاسترزاق من أجل الكذب على الناس، وتريد أن ترمي بوقاحتها غيرها، فعندما يتخلص الإنسان من الاسترزاق والوقاحة والكذب وووو حينها فليطالب غيره بالشجاعة.

يقولون في حملة جادة ضد العمالة السائبة، كلام من سنوات نسمعه، أرجو ألا يكون كجلسات الحوار الماضية، «تي تي مثل ما رحتي جيتي».

إقرأ أيضا لـ "مالك عبدالله"

العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:42 ص

      التمييز

      قنبلة مؤقتة لا ندري متى تنفجر سواء في الاسرة او الدولة-الشجاعة يحتاجها رأس القوم يتغريفك وليظهلاها في وقتها المناسب بحسب الظرف -الوقاحة نراها في صحفنا الصفراء تقتات على القيم والمباديء فمتى يقدم القائد على ازالة التمييز ويظهر شجاعته والطفيليات تحتاج مضاد حيوي لقتلها

    • زائر 5 | 1:17 ص

      التمييز جريمة يدافع عنها المستفيدون

      في العرف الدولي التمييز جريمة ولكن كتلة الاصالة والمنبر و مؤخرا تيار الفاتح و تفرعاته و انشقاقاته كلهم يرفضون الغاء التمييز كسياسة دولة ولا ادري ما الركائز الوطنية و الدينية و الانسانية التي استندوا عليها

    • زائر 4 | 12:14 ص

      تابع هروب الخادمات

      لقد زادت ظاهرة هروب الخادمات مسببة خسائر كثيرة للكفيل وهذه الخائر لا تقتصر على المبلغ الذي دفعه لمكتب الخدم ورسوم الفيزا الفحص الطبي بل إنه مطلوب منه أن يشتري لها تذكرة عندما تريد السفر لأهلها فعليه ان يكرمها ويكافئها على هروبها لذا نرجو من المسؤولين في وزارة العمل تغيير القوانين حتى لا يستغلها الجشعون الذين يشجعون الخادمات على الهروب والعمل بما يسمى الفري فيزا كما أرجو من البحرينين أخذ الحذر عند التعامل مع العمالة الفري الفيزا فمعظمهن هاربات من الكفيل وأيديهن خفيفة

    • زائر 3 | 12:00 ص

      بخصوص العمالة السائبة

      نرجو من المسوؤلين في الدولة وضع حد لهروب الخادمات من المنازل فقد تفاقمت ظاهرة هروب الخادمات من المنازل بمجرد انتهاء الثلاثة الأشهر ... فما ذنب الكفيل الذي دفع مبلغ تسعمائة وخمسين دينار لجلبها وهو مبلغ للشعب البحريني ..فقد هربت خادمتي بعد ثلاثة أشهر بعد أن اتفقت مع إحدى العصابات التي نشطت في الأشهر الأخيرة وبلغنا سفارتها ومركز الشرطة والشخص الذي قام بتهريبها ورقم تليفونه ومنطقة سكنه وإلى هذا الوقت لم نر أي إجراء اتخذ لضبط الخادمة ومن هربها

    • زائر 2 | 11:11 م

      تمييز في دفع فواتير الكهرباء يا كهرباء

      هذا اللي قاهرني ، جاري في مدينة حمد من سكن أكثر من عشر سنوات ما دفع فلس للكهرباء والسبب يقول بنفسه مرة وحدة وصلته فاتورة بالغلط وراح هاوشهم وبعدين امتنع عن الدفع ولأنه يشتغل في الدفاع محد يحاجيه وأنا كل شهر أدفع حضرتي الفاتورة ولين تأخرت شهر وصلتك الفاتورة الحمراء. 10 سنوات ما دفع وينكم يالكهرباء عنه ليش هالتمييز بين المواطنين حتى في دفع الفواتير؟ لكن مقيوله طمبورها وطمبورها عدل.

    • زائر 1 | 11:03 م

      هذا هو

      التميز التميز
      الناس تدرس وتاخد شهادات ليش والمراكز الى اشخاص في الاعداديه اذا وجدت بعد
      تحياتي الى تيتي تيتي

اقرأ ايضاً