العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ

"الأشغال": تشغيل المرحلة الأولى من نظام الهايباكس في مركز توبلي لمعالجة الصرف الصحي

قامت مديرة إدارة تخطيط و مشاريع الصرف الصحي بوزارة الأشغال أسماء جاسم مراد بزيارة لفريق عمل شركة” بلو واتر بايوBluewater Bio“" المسؤولة عن تنفيذ مشروع رفع كفاءة المعالجة البيولوجية في مركز توبلي باستعمال نظام الهايباكس، وذلك حين تشغيل المرحلة الأولى من المشروع والمتمثل في تحويل نسبة من مياه الصرف الصحي للمرة الأولى للجزء الجديد الذي تم الإنتهاء من تجهيزه وبناؤه بالمحطة مؤخرا. وقد رافقت المهندسة أسماء مراد مديرة المشروع المهندسة بان نجم الدين.

وأشارت مديرة إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي بأنه قد تم الانتهاء من تشغيل المرحلة الأولى من المشروع الذي يتوقع اكتمال جميع مراحله في نهاية أكتوبر 2013، مشيرة بأن هذا المشروع يهدف الى تحسين البيئة في خليج توبلي باعتباره الأكبر من نوعه في المنطقة.
وقد تم بناء هذا النظام "الهايباكس HYBACS" في محاولة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة من دون الحاجة إلى مساحة كبيرة من الأرض وباستعمال معظم المعدات والخزانات الموجودة أصلا في المحطة.
يتضمن المشروع تحويل حوضين من أصل عشرة أحواض هوائية و أربعة أحواض ترسيب من أصل اثني عشر لتعمل بنظام "الهايباكس HYBACS" مع استحداث مرحلة جديدة تسبق الأحواض الهوائية وهي مرحلة ال"سمارتSMART " المصنعة من شركة بلو واتر بايوBluewater Bio وهي المرحلة المهمة لزيادة كفاءة المحطة.
وذكرت مراد بأن القسم المهيأ بنظام "الهايباكسHYBACS سيستقبل بعد استكمال مراحل المشروع ما معدله 100 ألف من 300 الف متر مكعب باليوم من اجمالي ما يصل محطة معالجة توبلي بدءاً من 50 ألف متر مكعب في المرحلة الأولى من المشروع.
كما أضافت بأن قطاع هندسة الصرف الصحي في الوزارة يقوم حاليا بمراقبة نتائج الفحوصات على التدفق الخارج من نظام الهايبكس لضمان مطابقة العينات للمواصفات القياسية المعتمدة رسميا في مملكة البحرين.
ويعتبر مشروع رفع كفاءة المعالجة البيولوجية في مركز توبلي باستعمال نظام الهايباكس HYBACS من مشاريع الواعدة لتحسين البنية التحتية لمملكة البحرين في ظل الرؤية الاقتصادية لعام 2030. ومع اكتمال مراحل المشروع تكون الوزارة قد تكفلت بمتطلبات محطة توبلي الحالية مما يتيح المجال لتطبيق وبناء الخطط الموضوعة للمدى الطويل للمحطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:22 ص

      شكرا.. نرجوا توضيح الفائدة من النواحي التالية

      1. تقليل نسبة الروائح الكريهة.
      2. تقليل نسبة الوساخ الملقاة في الخليج.
      3. زيادة الرقعة الخضراء باستخدام المياه المعالجة.
      لكم منا ألف تحية...

اقرأ ايضاً