العدد 3960 - الأربعاء 10 يوليو 2013م الموافق 01 رمضان 1434هـ

إسرائيل تعتزم تقليص قوات الجيش على مدى السنوات الخمس المقبلة

قال مسئولون اليوم الخميس (11 يوليو / تموز 2013) إن اسرائيل تعتزم تقليص قوات جيشها بشكل كبير وتحديثه على مدى السنوات الخمس المقبلة، في محاولة لتوفير نحو ثلاثة مليارات شيكل إسرائيلي (أكثر من 800 مليون دولار) سنويا في السنوات الأولى.

وذكرت صحيفة"يديعوت أحرونوت"، الصحيفة الإسرائيلية اليومية الأكثر مبيعا، أنه سيتم تقليص القوات البرية ومئات الدبابات وبارجتين وسربين من أسراب القوات الجوية مؤلفان من طائرات قديمة ونحو أربعة ألاف ضابط وذلك في إطار الإصلاحات التي قام بها رئيس الاركان بيني جانتس.

وقالت متحدثة باسم الجيش في تل أبيب لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "نحن لا نعلق على الأرقام".وأكد الجيش في بيان انه في ظل هذه الخطة، التي تحمل الاسم الرمزي "تيوزا" (وتعني الجرأة في اللغة العبرية)، فإنه سيتم خفض عدد من الوحدات العسكرية.وبدلا من ذلك فإن الجيش سيستثمر المزيد في تكنولوجيا الإنترنت والأسلحة المتطورة والذخائر بالغة الدقة والاستخبارات وطائرة المستقبل المقاتلة - "إف-35" الشبح القاذفة.

وأضاف أنه سيتم إنشاء شعبة إقليمية أرضية جديدة في مرتفعات الجولان قبل نهاية عام 2013 لمواجهة التهديدات الناشئة.ووفقا لدراسة أجريت في عام 2012 قام بها معهد دراسات الأمن القومي (آي إن إس إس)، مؤسسة بحثية في تل أبيب، فإن الجيش لديه حاليا أكثر من 175 ألف فرد.ولا تزال الإصلاحات التي جاءت نتيجة للتغيرات في التهديدات الإقليمية والحروب الحديثة والاستقطاعات في ميزانية الدفاع، والتي ظلت قيد الدراسة لعامين تنتظر موافقة مجلس الوزراء.

ولم يكن بمقدور المتحدث باسم الحكومة مارك ريجيف الكشف عن موعد تصويت مجلس الوزراء على الخطة.ووصف وزير الدفاع موشيه يعالون الخطة بانها "ثورية" وقال إنها تقوم على "أساس أن ساحات المعارك في الحاضر والمستقبل ستكون مختلفة تماما".

ونقلت "يديعوت احرونوت" عن مسؤول عسكري رفيع تحذيره من أن عمليات التقليص غير المسبوقة في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن تعني مخاطر كبيرة في ضوء التوترات الإقليمية.وتقوم هذه الخطة على افتراض عملي مفاده أن إسرائيل لن تضطر إلى التعامل مع التوترات السورية أو المصرية في مرتفعات الجولان أو شبه جزيرة سيناء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:13 ص

      الحمد الله بس ياريت

      نبغي اذا عندكم زيادة (ممكن اكونون ارحم علينا من البواسل) وشكرا@

اقرأ ايضاً