العدد 3975 - الخميس 25 يوليو 2013م الموافق 16 رمضان 1434هـ

مناقشة تدابير جديدة للأمان في سباقات فورمولا-1

ناقش مديرو الفرق المشاركة في بطولة العالم لسباقات فورمولا-1 للسيارات وضع حد أدنى لفترة التوقف في حارة الصيانة في الوقت الذي تخيم فيه مخاوف بشأن الأمان على سباق المجر الجولة المقبلة.

وقام الاتحاد الدولي للسيارات بتخفيف حظر فرض في الأونة الاخيرة على وجود مصورين في حارة الصيانة بالسماح بعدد محدود منهم.
وبدءا من سباق المجر فإن أي سائق يخرج من حارة الصيانة بينما أحد اطارات سيارته غير مثبت جيدا فسوف يعاقب بالتراجع عشرة مراكز عند الانطلاق في السباق التالي.
كما تم تقليص السرعة المسموح بها في حارة الصيانة من 100 إلى 80 كيلومتر في الساعة في التجارب الحرة والسباق.
وتم فرض الاجراءات بعد انفصال إطار من سيارة مارك ويبر سائق رد بول لدى خروجه من حارة الصيانة خلال سباق ألمانيا واصطدم الإطار بالمصور التلفزيوني بول آلن الذي أصيب بكسر في الترقوة والضلوع.
وقال ويبر الذي سوف يترك سباقات فورمولا-1 بنهاية الموسم الجاري إنه أرسل رسالة إلى المصور.
وأضاف ويبر "إنه في حالة معنوية رائعة ... إنه محارب سابق ويعرف أن ما حدث لم يكن مقصودا."
ورغم ما حدث في سباق ألمانيا ، إلا أن ويبر عبر عن اعتقاده أن التوقف لفترة أطول في حارة الصيانة لن يحدث فارقا وأن الامر يتعلق بالاهتمام الإعلامي المبالغ فيه.
ومنذ منع إعادة التزود بالوقود أصبحت السيارات تتوقف لفترات أقل في حارة الصيانة وقام العاملون في رد بول بتغيير الاطارات في زمن قياسي بلغ 2.05 ثانية خلال سباق ماليزيا هذا العام.
وأدى التقلص الشديد في وقت بقاء السيارات في حارة الصيانة إلى مخاوف من تعرض الاطقم الفنية إلى ضغوط شديدة مما يجعلهم أكثر عرضة لارتكاب أخطاء.
وقال الأسباني فرناندو الونسو بطل العالم مرتين وسائق فيراري "أعتقد أن الجميع يريدون زيادة معايير الأمان سواء الفرق أو السائقين أو وسائل الإعلام لكن من الصعب التوصل إلى اتفاق بشأن هذا الأمر."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً