العدد 3975 - الخميس 25 يوليو 2013م الموافق 16 رمضان 1434هـ

في اعتصام مؤيدي مرسي.. وجوه تظهر جرأة وتبطن خوفا

يعكف مؤيدو الرئيس المصري المعزول محمد مرسي المعتصمون في شوارع القاهرة على تخزين الضمادات والمحاقن قبل احتجاجات حاشدة دعا اليها الجيش ويتخذون قدرا أكبر من الحذر عبر إقامة الحواجز وارتداء الخوذات وحمل العصي.

ومنذ عزل الجيش مرسي قبل ثلاثة اسابيع قتل اكثر من 100 شخص أغلبهم من مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي لها في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين وقوات الأمن. ودعا الفريق اول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة المواطنين للخروج الى الشوارع اليوم الجمعة (26 يوليو/ تموز 2013) لمنحه تفويضا لمواجهة "العنف والارهاب" مما زاد من احتمال شن حملة أوسع نطاقا على مؤيدي مرسي الإسلاميين. وقالت سارة احمد التي جلست بين الإمدادات الطبية خارج مسجد رابعة العدوية بحي مدينة نصر في القاهرة حيث بدأ مؤيدو مرسي اعتصاما منذ شهر "أتوقع مذبحة جديدة." ويخرج مؤيدو جماعة الاخوان في مسيرات يوميا منذ عزل مرسي وتعتني سارة بالإصابات التي تلحق بالمؤيدين خلال الاشتباكات التي تنتج عن هذه المسيرات. وفي الثامن من يوليو تموز قتل اكثر من 50 شخصا بعدما أطلقت النيران عليهم في أحداث عنف امام دار الحرس الجمهوري بالقاهرة. وكانت جماعة الاخوان قد دعت الى مظاهرات مضادة اليوم الجمعة مما يزيد من خطر وقوع اشتباكات جديدة. وتحدثت سارة طالبة الطب (24 عاما) التي تنتمي لمنطقة الدلتا بثقة لكن عينيها القلقتين وحركة يديها أوحت بشعور مختلف. قالت "حين يصل الوضع الى مرحلة أن يحاول السيسي دعوة الناس للخروج لإعطائه غطاء حتى يستطيع ارتكاب المزيد من المجازر فإن هذا يظهر أن موقفه ضعيف وأنه فقد دعم الشارع."

وقالت وهي تشير الى الإمدادات الطبية حولها "أنا متفائلة. نحن مستعدون لغد إن شاء الله." وتمركز حراس مزودون بعصي خشبية ويرتدون خوذات عند المداخل الرئيسية للاعتصام التي أغلقت بحواجز معدنية وأجولة من الرمال. ويتمسك المحتجون بكلمة "الشرعية" اي شرعية الرئيس المنتخب ديمقراطيا الذي تم عزله من منصبه ويتحفظ عليه الجيش بعد أن قضى نحو عام في الحكم. وهذه الكلمة مكتوبة على لافتات في أنحاء الاعتصام وتتردد في الخطب والكلمات التي تدوي عبر مكبرات الصوت. كما ترددت كثيرا في خطب مرسي في الأسابيع السابقة لعزله. وتقل الأعداد في اعتصام رابعة العدوية في ايام العمل لكنها تزيد في الليل بعدما يعود كثيرون من أشغالهم او في يومي الجمعة والسبت مع قدوم البعض من المحافظات. ويغلق الاعتصام شارعين رئيسيين منذ اكثر من شهر مما أغضب سكان المنطقة وأصحاب المتاجر.

في مطبخ بمقر الاعتصام كان جمال عبد الحسين يطهو طعاما وقطرات العرق تتساقط من جبينه تحت حرارة الصيف الشديدة التي زادتها قدور الماء المغلي العديدة حدة. وقال "اذا هاجمك احد ماذا تفعل؟ في النهاية أنت تدافع عن نفسك. ونحن في فترة دفاع لا هجوم." وتصف لافتات بالاعتصام السيسي بأنه "صناعة امريكية ببدلة مصرية" مما يعبر عن إحدى نظريات المؤامرة عن تدخل واشنطن في الشؤون المصرية. وتصوره لافتة أخرى في هيئة ميكي ماوس. قال صلاح مدني -وهو من الاسكندرية- بينما كان ينصب خيمة لوافدين جدد بالاستعانة بكتل خرسانية وقطع من الخشب إن السيسي "يريد أن يدفع البلاد الى حرب أهلية." وتوقع مدني مشاركة كبيرة من مؤيدي الاخوان اليوم الجمعة. وقال "أتوقع أن تكون الأغلبية العظمى من الشعب المصري في الشوارع... خطف (السيسي) السلطة والناس لا يوافقون." وأضاف "الشعب المصري عنيد... وكلما زاد الدم زادت الحشود التي ترفض هذا الانقلاب الدموي." وقال ايمن الشناوي وهو وكيل مدرسة بالقاهرة إنه يتوقع استعراضا لدعم مرسي لم يسبق له مثيل. وأضاف "لا أستطيع أن أقول لك إني لست خائفا. "أخشى على اولادي وعلى نفسي. ولكن هل يمكن أن يمنعني الخوف؟ كلا... إن شاء الله خوفنا خوف إيجابي سيدفعنا للأمام." 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:47 ص

      لم أتوقع بشاعة الإخوان

      لو كان الإخوان جماعة إعتدال لأحقنوا الدماء وحافظوا على وحدة الصف ومستقبل مصر من أجل الزعامة الان يريدون حرق الأخضر واليابس والله عيب عليكم

اقرأ ايضاً