العدد 3998 - السبت 17 أغسطس 2013م الموافق 10 شوال 1434هـ

روج: يجب ألا يحتج الرياضيون في دورة سوتشي على القوانين المناهضة للمثليين

قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روج إن الرياضيين في دورة الألعاب الشتوية في سوتشي سيمنعون بموجب القواعد الأولمبية من الاحتجاج على القوانين الروسية المناهضة للمثليين.

وأشار روج في مقابلة مع صحيفة "تاجيسشبيجل آم سونتاج" إلى القاعدة رقم 50 في الميثاق الأولمبي التي تمنع المظاهرات في المواقع الأولمبية.

وقال إنه " لا يجب أن ينظر إلى هذا كعقوبة لكن كوسيلة لحماية الرياضيين، لكي لا يكونوا تحت ضغوط لاستغلال دورة الألعاب كمنتدى".واقترح بعض النشطاء الحقوقيين مقاطعة أو تنظيم احتجاجات خلال دورة ألعاب سوتشي بعد أن أكد مسؤولون حكوميون روس أن قانون يمنع "الدعاية المثلية" للقاصرين سيطبق في دورة الألعاب، المقررة في الفترة من 7 إلى 23 شباط/فبراير المقبل.

وقال روج إنه يبقى أن نرى ما إذا وكيف سيتم تنفيذ القانون، خاصة خلال دورة الألعاب في المنتجع المطل على البحر الأسود.وأضاف " بصفتنا منظمة رياضية يمكننا أن نواصل العمل لضمان أن دورة الألعاب الأولمبية ستجرى دون تمييز ضد الرياضيين والمسؤوليين والمشاهدين ووسائل الإعلام".

وأضاف أن اللجنة الأولمبية الدولية كانت قد منحت تأكيدات من أعلى مستوى حكومي أن التشريع لن يؤثر على المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية أو الأشخاص الزائرين لمتابعة الحدث.وقال إن " لجنة الأولمبية الدولية مدركة أن الرياضة هي حق إنساني ويجب أن تتاح للجميع، بغض النظر عن العرق أو النوع أو التوجه الجنسي".

ويتنحى روج من رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية الشهر المقبل، وقال البلجيكي إن خليفته يجب أن يكون لديه القدرة على "الإصغاء جيدا للناس وعدم الحديث كثيرا".وقال روج إن من بين التحديات التي يواجهها خلفه " جودة الألعاب، ومكافحة المنشطات والمراهنات الرياضية غير المشروعة"





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً