العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ

الجربا يصف الأسد بـ"بشار الكيميائي" ويدعو الى محاكمته بالمحكمة الجنائية الدولية

رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا
رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا

دعا رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا الى محاكمة الرئيس السوري بشار الأسد الذي وصفه بـ"بشار الكيميائي" في المحكمة الجنائية الدولية، وحث على توجيه ضربة للنظام السوري وتقديم دعم حقيقي للمعارضة السورية.

وقال الجربا في مقابلة مع صحيفة (لو باريزيان) الفرنسية، ان "بلدنا يشهد عملية قتل رهيبة بعدما استخدم النظام أسلحة كيميائية، وقد ذبح بشار الكيميائي شعبنا ولا يجب أن يفلت من العقوبات التي يستحقها".

وأوضح ان ما يقصده بالعقوبات هو تسديد ضربات ضده وإسقاط نظامه، مضيفاً ان "الأسد أصبح التهاباً أو فيروساً بالنسبة للمنطقة، وأي عقاب يستحقه رئيس قتل خلال سنتين ونيف أكثر من 300 ألف شخص بالرصاص وصواريخ سكود والأسلحة الكيميائية؟.. أية نهاية يستحقها هذا الرجل؟ أطرح السؤال على الرأي العام الغربي".

وقال انه لا بد أن "يقدم الأسد وعائلته ليحاكم أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي".

ورأى انه لا بد من توجيه ضربة عقابية غربية للنظام السوري، ومن ثم تقديم دعم سياسي وعسكري للجش السوري الحر "لأن نظام الأسد يحظى بدعم روسيا وحزب الله وإيران، ونحن ينقصنا كل شيء ولم يقدم إلينا حلفاؤنا ما طلبناه ونحن بحاجة لدعم حقيقي".

وشدد الجربا على انه "إذا سكتت الدول التي تعلم قيم الديمقراطية والإنسانية فسوف يستنتج الأسد ان لا عائق أمام جرائمه، وشعبنا مهدد بالإبادة".

وقال ان "هدفنا الرئيسي هو التخلص من النظام للحصول على الديمقراطية، ولكن إذا نجحنا في إضعافه فقد نتوصل إلى حل سياسي".

وذكر ان سوريا بحاجة إلى مراقبة دولية في ما يتعلق بالمساعدات للاجئين السوريين، مجدداً رفض التطرف الذي يعد "خطاً أحمر".

وسئل إن كانت نهاية الأسد قريبة، فأجاب الجربا ان "هذا يعتمد على ما نحصل عليه من أصدقائنا، وقد لعبت فرنسا دوراً اساسياً في سقوط نظام القذافي في ليبيا، وواجهت المتطرفين في مالي والنظام السوري أسوأ من نظام القذافي وقد جلب إلى البلاد الأعداء الذين حاربتهم فرنسا في مالي".

وأضاف "إذا حصل تدخل (عسكري دولي) لن يصمد النظام طويلاً والمهم هو اتخاذ قرار شجاع ونحن بحاجة لصدقائنا ولا يجب أن يكتفوا بالكلام، ونحن لا نشك في صدقهم ولكن ها قد مر عامان ونحن ننتظر ولم يفعلوا شيئاً لنا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:16 ص

      بعد التأكد

      بعد التأكد من مَن إستخدم الكيميائي بشار أو غيره ونصرة وجيش حر يجب جررجرته للقصاص ومن حرق بيت المقدس وهدم المساجد وحرقها لا في البحرين جرجروه للقضاء.

    • زائر 1 | 6:14 ص

      كفاك كذب

      ليس الكيميائي إلا الجربا الكيميائي!

اقرأ ايضاً