العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

البيت الأبيض: 11 دولة من مجموعة العشرين حملت النظام السوري مسؤولية الهجوم الكيميائي

أعلن بيان للبيت الأبيض إن 11 دولة من مجموعة العشرين أدانت اليوم الجمعة (6 سبتمبر / أيلول 2013) الهجوم الكيميائي الذي شهدته سوريا في 21 آب/أغسطس الماضي و حملت مسؤوليته للنظام السوري ، ودعت الى رد دولي قوي.

وحمل البيان الذي صدر في ختام أعمال مجموعة العشرين في بطرسبورغ الروسية، توقيع زعماء وممثلي 11 دولة، هي :استراليا، وكندا، وفرنسا، وايطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، والسعودية، واسبانيا، وتركيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة. وقال إن "الأدلة تشير بوضوح إلى مسؤولية النظام السوري عن الهجوم، الذي يشكل نموذجاً من استخدام متكرر للسلاح الكيميائي من جانب النظام".

ودعا البيان إلى "رد دولي قوي على هذا الانتهاك الخطير لقواعد العالم وضميره، يبعث برسالة واضحة مفادها بأن مثل هذا النوع من الفظائع لا يمكن أن يتكرر"، داعياً إلى "محاسبة مقترفي هذه الجرائم." وإذ أكّد الموقعون على دعمهم قراراً قوياً صادراً عن مجلس الأمن، غير أنهم لفتوا إلى أن "المجلس يبقى مشلولاً كما هي حاله طوال عامين ونصف العام". ودعوا خبراء الأمم المتحدة إلى تقديم النتائج التي توصلوا إليها بأسرع وقت ممكن، كما دعوا مجلس الأمن إلى التحرك على أساسها.

وأضاف الموقعون "لا يمكن للعالم انتظار عمليات فاشلة لا نهاية لها لا تؤدي إلا إلى زيادة المعاناة في سوريا وإلى عدم الاستقرار في المنطقة". وأعربوا عن دعمهم للجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة وبلدان أخرى لتعزيز الحظر على استخدام السلاح الكيميائي. غير أن البيان لم يدعُ صراحة إلى القيام برد عسكري على سوريا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:14 م

      على كيفهم !!

      اذا كان صدق ما يدعون فالينشروا تلك الادله المزعموة للرأي العام العالمي لكي يحشدوا تأيد اكثر

اقرأ ايضاً