العدد 402 - الأحد 12 أكتوبر 2003م الموافق 15 شعبان 1424هـ

السعودية تمنح «شل» حق استثمار 500 مليون دولار في مجال الغاز

أكد الرئيس التنفيذى لمجموعة شركات شل في السعودية فلورس انسينج أن شركته ستنفق مع حلفائها في مشروع الامتياز الممنوح لاستكشاف وانتاج الغاز في الربع الخالى قرابة 500 مليون دولار خلال المرحلة الاولى لاعمال المشروع المتوقع أن تستمر ما بين عامين الى 3 أعوام للبحث عن مكامن الغاز في المنطقة قبل بدء الانتاج الفعلي.

ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن انسينج قوله إن (شل) التى تستحوذ على حصة قدرها 40 في المئة من الامتياز الذى تشارك فيه كل من توتال وأرامكو السعودية تترقب حاليا إبرام الاتفاق النهائى مع الحكومة السعودية وعرض الاتفاق على المجلس الاقتصادى الاعلى للشروع في عمليات الاستكشاف الاولية المقرر أن تكون خلال الربع الاول من العام المقبل.

وأوضح انسينج أن الشركة ستركز خلال المرحلة الاولى على عمليات المسح الميدانى في منطقة الامتياز التى تبلغ مساحتها 200 كيلومتر مربع جنوب الربع الخالى وباستخدام معدات الموجات الصوتية لتحديد مكامن الغاز في باطن الارض والمتوقع أن تستغرق حتى ثلاث سنوات الى حين البدء في إنتاج الغاز.

وكانت الحكومة السعودية قد منحت تحالفا تقوده «شل» الهولندية ويضم «توتال» الاوروبية و«أرامكو» السعودية امتيازا لاستكشاف وانتاج الغاز في منطقة جنوب الربع الخالى فى اطار مبادرة الغاز الاولى التى أعيدت هيكلتها بعد أن تعثرت المفاوضا التي كانت تجري مع تحالفين اخرين تقودهما «شيفرون» الأميركية. وتمت دعوة 40 شركة عالمية أخرى للتقدم بعروضها في مشروعين آخرين.

ولا توجد تقديرات محددة عن حجم احتياطيات الغاز في منطقة الربع الخالى التى توصف بأنها من أكثر صحارى العالم قساوة من حيث الظروف الطبيعية الا أن مسئولا فى شركة شل كان قد أكد في وقت سابق أن وزير البترول والثروة المعدنية السعودى على النعيمى سبق أن أبدى تفاؤلا حيال العثور على كميات مجدية من الغاز . ويبلغ احتياطى الغاز الطبيعى المؤكد في السعودية 230,6 تريليون قدم مكعب من الغاز حتى نهاية العام 2004 مما يجعلها فى المرتبة الرابعة عالميا من حيث احتياطيات الغاز بعد كل من روسيا التى تمتلك 1680 تريليون قدم مكعب وايران التى تقدر احتياطياتها بحوالى 812,3 تريليون قدم مكعب وقطر البالغة احتياطياتها 508,5 تريليونات قدم مكعب.

...وتبحث التعاون الاقتصادي مع بولندا

اجتمع وزير الاقتصاد والتخطيط ووزير التجارة والصناعة السعودي بالنيابة خالد القصيبي أمس مع نائب رئيس الوزراء ووزير البنية التحتية البولندي مارك بل والوفد المرافق له الذي يزور السعودية حاليا، وتم خلال الاجتماع استعراض مختلف أوجه التعاون بين المملكة العربية السعودية وبولندا في المجالات الاقتصادية والتجارية وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح البلدين المشتركة.

كما اتفق الجانبان على زيادة التعاون الاقتصادي بينهما في ضوء الاتفاق المشترك الذي تم توقيعه بين البلدين أمس والذي يقضي بتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وتفعيل دور رجال الاعمال في البلدين.

كما التقى المسئول البولندي مع وزير العمل والشئون الاجتماعية السعودي علي النملة وبحث معه التعاون المشترك في مجالات العمل، وكان الوزير البولندي قد أجرى محادثات أمس مع عدد من المسئولين السعوديين في اطار زيارته التي بدأت أمس للمملكة

العدد 402 - الأحد 12 أكتوبر 2003م الموافق 15 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً