العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ

تمديد مؤتمر الحوار الوطني في اليمن

أعلنت لجنة توفيق الاراء في مؤتمر الحوار الوطني في اليمن اليوم الأحد (15 سبتمبر / أيلول 2013) انه تم تمديد المؤتمر لانهاء اعمال صياغة دستور جديد، وذلك بعدما كان مقررا ان يختتم المؤتمر اعماله الاربعاء.

واثر اجتماع في صنعاء، دعت لجنة توفيق الاراء التي يتراسها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مجموعات العمل التسع المنبثقة من المؤتمر الى تسليم توصياتها في موعد اقصاه الخميس 19 ايلول/سبتمبر، اي بعد يوم واحد من الموعد المقرر اصلا لاختتام المؤتمر.

وبعد تسليم توصياتهم، سيعقد المشاركون جلسة عامة تستمر مبدئيا لشهر وفق النظام الداخلي للمؤتمر.

ويمكن اختصار هذه المهلة الى اسبوعين في حال تم انجاز الوثيقة النهائية للمؤتمر، بحسب المشاركين. وتوقع احدهم ان تنتهي اعمال المؤتمر في السادس من تشرين الاول/اكتوبر.

ومؤتمر الحوار الذي بدأ في 18 اذار/مارس كان امهل نفسه ستة اشهر للتمكن من صياغة دستور جديد والتحضير لانتخابات في شباط/فبراير 2014، في ختام مرحلة انتقالية لعامين قادها عبد ربه منصور هادي الذي خلف الرئيس علي عبدالله صالح الذي تنحى تحت ضغط الشارع.

لكن المندوبين ال565 المشاركين في هذا الحوار برعاية الامم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي يواجهون صعوبة كبرى في انهاء مناقشاتهم حول قضايا شائكة ابرزها مسالة الجنوب والشكل العتيد للدولة.

ويطالب الحراك الانفصالي الجنوبي بدولة فدرالية تضم كيانين شماليا وجنوبيا، في حين يقترح الشماليون كيانات عدة بحسب مصادر قريبة من المشاركين في الحوار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً