العدد 4032 - الجمعة 20 سبتمبر 2013م الموافق 15 ذي القعدة 1434هـ

مذكرات مواطن «محترم» (1)

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

بلا سابق إنذار، استدعى المدير الخطير ذلك الموظف (المواطن المحترم) ليبلغه أنه مستاءٌ جداً من سوء أدائه! وأنه – يوماً بعد يوم – يزداد كرهاً له ويتمنى أن تأتي اللحظة التي يتخلص فيها منه لينقله إلى مكان آخر حتى يرتاح من رؤية وجهه! لكنه، ومن باب عطفه وشيمته وقيم دينه وعروبته التي يتشدق بها دائماً... سيمنحه فرصةً أخرى ليثبت فيها أنه (مواطن صالح وموظف مخلص في عمله)، وإن لم تستقم أموره، فلا مناص من نقله إلى المكان الذي يختاره المدير.

«المواطن المحترم»، ومن شدة دهشته واستغرابه، سأل المدير راغباً في معرفة جرمه: «أيها المدير... هل لي أن أعرف بصراحة، ما الذي فعلته أنا حتى تصب جام غضبك عليّ؟ أولست أنت الذي تتحدث عن نفسك دائماً بأنك لا تظلم أحداً وتكره الظلم... تعامل الجميع كأبناء وإخوة، المعيار الوحيد لديك هو الجد والاجتهاد في العمل... بابك مفتوح لأي موظف يلجأ إليك... تكره الطائفية والطائفيين وتحارب هذا الفكر... تحترم الأنظمة والقوانين وتطبقها على نفسك قبل غيرك... تحتقر المسئول الذي يعتبر وزارته أو إدارته وكأنها ملك له ولذويه وأقربائه وأصحابه وجيرانه ومعارفه وقبيلته وعشيرته وقومه... ألست أنت تفاخر بأن كل تلك الشيم والمناقب والسمات كلها متوافرة فيك؟»... لكن الموظف المحترم لم يكمل كلامه حينما رأى الحمم البركانية توشك على الانفجار من عينيه: «اطلع بره».

الصرخة كانت مدوية لدرجة أن الكثير من الموظفين والموظفات تلقوها خارجاً وهم يشاهدون زميلهم (الموظف المحترم) وهو يخرج من مكتب المدير وعلى وجهه – هو الآخر – أمارات الغضب! لكنه قرر أن يُخرج ما في قلبه أمام جمع زملائه: «ما هذا المدير المريض نفسياً؟ بالله عليكم، أليس من يختار هؤلاء المديرين بقادر على أن يختار الأكفأ تأهيلاً وعلماً وإدارةً وشخصيةً بدلاً من هذه الأشكال من المرضى النفسانيين؟ لا أدري لماذا ينصب لي العداء أنا تحديداً... أنا دونكم. وليته يطبق اللوائح والأنظمة ليجعلني أمام حقوق وواجبات... ليته يثبت عليّ خطأً استحق عليه العقاب».

قاطعه أحد زملائه ضاحكاً :»ههههه.. يا صاحبي لا تبتئس... إن أردت الظفر برضا مثل أولئك المديرين، فإنني أنصحك بعدة خطوات ستجعلك في القمة... أي والله... ستكون معززاً مكرماً قريباً إلى قلب السيد المدير... ولك أن تنظر حولك... فمن بين هؤلاء الموظفين والموظفات الواقفين حولك من زملائك... من استمع نصيحتي فنجح، فيما آخرون رفضوها فانتكسوا... تعال إلى مكتبي نشرب الشاي ونأكل ما تبقى من السمبوسة، وبعدها... أقدم لك الخطوات السحرية».

رافق «المواطن المحترم» زميله ولاتزال نظرات زملائه تلاحقهما... فيما كانت بضع كلمات لاتزال تخرج من مكتب المدير... بصوت عالٍ تارة، وبصوت متقطع تارةً أخرى: «وقح... كسول... شايف نفسه... ما يعرف قدره... صاحب مشاكل»... يا صاحبي، قال زميله، هذا النوع من المسئولين يصبح كالبركان من الغضب حين يجد من يرادده ويقارعه الحجة بالحجة... وحين يكره هؤلاء المسئولين موظفاً أو موظفةً، حتى لو كانا في قمة التميز، فلا مناص من مسح الأرض بهما! اسمع يا صاحبي... وصفتي السحرية لك هي... نافقه... أحضر له الهدايا... ادهن سيره حين تسافر مرة بهدية كساعة فاخرة ومرة بـ «آي باد» ومرة بـ «برطمان» عسل شهي... الخ... ثم يا حبيبي، كن له عيناً وأذناً... صير «قرووص»! استمع هنا وهناك لما يقوله الموظفون والموظفات... في السياسة... في الرياضة... في الطبخ... في الأنظمة والقوانين... في سير العمل بالإدارة... وانقله له على الفور، ولا بأس إن أضفت إليها من البهارات (اللي بالي بالك)...ها.... تذكر أن تكرر كلمة: «أستغفر الله ربي وأتوب إليه» وأنت تفعل ذلك الفعل العظيم... ولا تنسَ، تعرف أن هذا النوع من المديرين، غالباً ما يكون فاسداً... خبرك يموتون في الرشا والمناقصات المشبوهة والهبشات... إن تمكنت من أن توصل إلى يده مثل ذلك، فما عليك إلا أن تتقدم بكل بسالة...و ستضحك لك الدنيا.

نظر «المواطن المحترم» إلى زميله وقال: «أفا بس أفا... هذا أنت الرجل العاقل المتدين صاحب الخلق... تقرأ كتاب الله كل صباح وسبحتك في يدك تقول هذا الكلام... ماذا تركت لأهل النفاق والحقارة والدناءة؟ أفا بس أفا»... رد زميله الناصح بالقول: «حبيبي... هذا سلك البلد»... غادر المواطن المحترم دوامه وهو يشعر بحسرة...لا ... ليس هذا سلك البلد الكريم... هذا سلك أهل الخلق اللئيم... ولن أكون منهم...

هو الآن مطمئن النفس... يكسب رزقه من البيع في الأسواق.ز. بعد أن أصر المدير على أن «يحفر له» بكل خسة لكي يبقى مديراً لئيماً... ويبقيه موظفاً مفصولاً... كريماً.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 4032 - الجمعة 20 سبتمبر 2013م الموافق 15 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 3:52 ص

      المواطن المحترم

      مثل هذا المدير تلقاه في كثير من الوزارات والشركات, وما تصرفه هذا السيئ لا ينم إلا عن اثنتين لا ثالث لهما, إما أنه لم يدرس علوم الإدارة, او مسلوب الإرادة. واما الناصح فهو مريض نفسيا, وما المواطن المحترم فهو أنا وأنت والآخر الذي لايرضى بالذل. (محرقي/حايكي)

    • زائر 11 | 2:47 ص

      هكذا يراد للبلد ان يتسلق الساقطون على حساب الناجحون

      كل ساقط يجد له مكانا لمجرد تملّقه ونفاقه وتخليه عن انسانيته هكذا هم يريدون تخريب البلاد والعباد
      لم تعد اخلاقيات الناس هي من تتحكم في كيفية التعامل بينهم بل هو الجشع والطمع

    • زائر 9 | 2:24 ص

      يعني شنوا مواطن محترم ويعني شنو احترام المواطن

      ما هو الاحترام اولا وهل يوجد في البحرين او يتواجد على ارضها ؟
      هل هناك معنى للاحترام في البحرين
      هل هناك اعتراف بوجود انسان يستحق الاحترام في البحرين
      لا وجود للاحترام ولا للحقوق الانسانية في البحرين
      هناك وجود وزير يسمى وزير حقوق الانسان ومهمته سلب ما بقي من حقوق الانسان هذاهو واقع الحال

    • زائر 8 | 2:21 ص

      ليس على أساس الكفاءة التعيين بل على أساس الولاء وهنا المشكلة

      ياأخ سعيد أتمنى أن تكون هلسلسلة طويلة ومتعبة وقاتلة لأن قضايا وهموم المواطن البحريني كثيرة ونبغي على الاقل ننفس عن روحنا واذا على الأنظمة فهي فعلاً حديثة لأن عندنا أحسن القوانين وأحسن الأنظمة واحسن البرامج لكن شلفايدة اذا ما تتطبق أو تتطبق على مزاج الوزير والمسئولين.. ترى اذا تلاحظون تردي الأوضاع كله بسبب هالنوعية من المسئولين لأن تعيينهم موب على أساس كفاءة بل على اساس الولاء الذي لا يتوافق مع تكافؤ الفرص.. شكراً جزيلاً

    • زائر 6 | 1:52 ص

      وين الاحترام في البحرين دلوني عليه

      في البحرين يوجد احترام للمواطن؟ في البحرين يوجد مواطن محترم؟
      انا ما اشوف الا المواطن البحريني اصبح ملطشة للغريب قبل القريب
      من كثر ما يهان المواطن اصبح الاجنبي لا يحترمه ولا يحترم حتى البلد نفسه وحتى اصبح الآسيويون لا يحترمون حتى قوانين البلد من قوانين مرور وغيرها
      وكل ذلك بسبب اهانة المواطن

    • زائر 5 | 1:43 ص

      تسلم

      المشكلة مش في المدير، المشكلة في مدير المدير، ومدير مدير المدير

    • زائر 4 | 12:56 ص

      رائع

      هععهههه... روعة.... ارتحت نفسيا

    • زائر 2 | 11:26 م

      قصص لكن واقعية

      موظف على البدالة قائم بعمله على أحسن وجه وشاكر من مديره وزملائه لكن تبدل المدير وجيء بمدير طائفي لحيته طويله وأل ما بدأ معه أنت لا تحول من يتصل على مكتبي وبقية المكاتب فقال له الآن 20 سنة أعمل وأحول كل متصل على أي مكتب يريد وإنته توك جاي بس تتحجج وأتى وقت التقييم السنوي وإستعا الموظف الفقير لمكتبه وكتب له في التقويم مرضي وسلم الورقة للموظف الفقير قائلاً له زين تقيمك فقال له الموظف هذا التقييم إجحاف بحقي لكن إسمع بعد خروجي من عندك أمزقه وأرميه في الخمام ولا يساوي عندي شيء .

    • زائر 1 | 9:53 م

      نعم هؤلاء

      من بعد 14 فبراير زجوا بهكذا مدراء بعد اعفاء المدراء الاشراف اللذين بنوا البلد على اكتافهم .نعم هؤلاء هم المدراء الجدد وهذه مؤهلاتهم التى يحملونها معهم للوطن.

اقرأ ايضاً