العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ

وزير الصحة: تطبيق التسعير الموحد للأدوية في دول الخليج ابتداء من 2014

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف وزير الصحة البحريني صادق عبد الكريم الشهابي في تصريح لـصحيفة "الاقتصادية" السعودية عن تطبيق سياسة الشراء الموحد للأدوية في دول الخليج العربية ابتداء من العام المقبل 2014.

وقال الشهابي: "إن تطبيق سياسة التسعير والشراء الموحد للأدوية ستسهم في تخفيض الأسعار على المواطنين بدول الخليج"، موضحاً أنها ستبدأ التسعيرة الموحدة من خلال الحكومات ثم تنعكس مباشرة على الصيدليات التي تبيع الأدوية للمواطنين، مشيرا إلى وجود لجنة تنفيذية من مجلس وزراء الصحة بدول الخليج تتابع تطورات سياسة الشراء الموحد.
وبالنسبة لتباين أسعار الأدوية في دول الخليج حاليا، قال الشهابي " لا شك إن هناك دول صغيرة وأخرى كبيرة في الخليج، فعلى سبيل المثال السعودية دول كبيرة ومترامية الأطراف وما يأتيها من حشود وزوار للحرمين في الحج والعمرة تؤثر في سعر الأدوية، كما توجد دول أخرى تختلف فيها الأسعار وهي أقل حجما."
وحول اعتماد دول الخليج على استيراد نحو 75 في المائة من أدويتها من الخارج، قال"إن دول الخليج تسعى لإقامة مصانع للأدوية، مشيرا إلى أن هذا النوع من المصانع يحتاج إلى تقنيات عالية وتعاون مع شركات أدوية عالمية ونحن نرحب بأي استثمار في هذا المجال، مؤكدا أهمية جودة الدواء. وأشار إلى وجود العديد من المستثمرين الذين لديهم الرغبة لإقامة استثمارات في هذا المجال بدول الخليج".
وقال "سينعكس هذا إيجابا للتعاون مع الدول الأوروبية والغربية في هذا المجال".
وأعرب الشهابي عن شكره لوزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة على تفانيه وتقديم دعمه لوزارة الصحة البحرينية سواء كان في صورة مساعدات فنية أو طبية، قائلا "نحن متعاونون والتعاون سيستمر وثماره واضحة على تقديم الخدمات الطبية والصحية بين البلدين".
هذا وقد استعرض وزير الصحة البحريني تجربة بلاده في طب الحشود من خلال التجمعات الرياضية والاجتماعية والثقافية والعلمية وغيرها من الفعاليات الكبيرة التي تقام في البحرين، وتمت مناقشة إمكانية استفادة وزارة الصحة البحرينية في عددٍ من الموضوعات الصحية ومنها القضاء الصحي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:20 ص

      اتمنى ان تهبط الاسعار بشكل فعلي

      نرجوا ان تهبط الاسعار مثل السعودية لا ان ترتفع هناك مثل البحرين ويكون توحيد الاسعار بهذه الطريقة

    • زائر 3 | 4:30 ص

      نرجو ان يكون تطبيق فعلي وليس على ورق فقط

      لاننا نظطر ان نذهب السعودية لشراء الادوية بسبب غلاء ثمنها

    • زائر 2 | 4:26 ص

      نطالب بتوضيح

      نشرت صحيفة الشرق السعودية في عددها الصادر يوم أمس الأحد صورة لوزير الصحة صادق الشهابي وهو "نائم" في مؤتمر طبي بالعاصمة السعودية الرياض، بانتظار تعليق وزارة الصحة على ماتم نشره.

    • زائر 1 | 2:21 ص

      المفروض دعم الادوية للمواطن وليس تسعيرة شراء

      تقوم الحكومة المصرية بدعم المواطن في الدواء والمواد التموينيه وفي الخليج يطالبون بتسعيرة الادوية دون دعم واذا كانت المستشفيات تصرف الادوية الارشيفية مثل البندول والكحة فإن بعض المرضي لا يستيعون شراء الادوية الخاصة بالظهر والركبة وغيرها من الادوية التي تصرف عن طريق الاطباء وهي غالية جداً في البحرين بالنسبة لدول الخليج الذي يضطر المواطن البحريني كل من حصل على شخص مسافر يطلب منه جلب دواء نظراً لارتفاع سعره في البحرين

اقرأ ايضاً