العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ

نخبة من الخبراء العالميين يحاضرون في ملتقى "سيغما 6" غداً

المنامة – جمعية البحرين للجودة 

تحديث: 12 مايو 2017

تقيم جمعية البحرين للجودة تحت رعاية الفريق الطبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وزير الدولة لشئون الدفاع الرئيس الفخري لجمعية البحرين للجودة ملتقاها الأول من نوعه في مملكة البحرين "ملتقى 6 سيغما" يومي (25-26 سبتمبر/ أيلول 2013).

ويهدف هذا الملتقى إلى الارتقاء بجودة الخدمات والمنتجات المقدمة في القطاعين العام والخاص.

و أكد رئيس جمعية البحرين للجودة خالد جاسم بومطيع أن متلقى "سيغما 6" يهدف إلى وضع مملكة البحرين في مصاف الدول المتقدمة في مجال جودة الخدمات والمنتجات المقدمة من قبل الوزارات المؤسسات والشركات العامة والخاصة للمواطن والمستهلك.

وأكد بومطيع قدرة مملكة البحرين على تحقيق وتطبيق الجودة وفق أعلى المعايير العالمية، لافتا إلى أن ملتقى "سيغما 6" يأتي تعزيزا لما أكدت عليه رؤية البحرين 2030 في أحد بنودها المتعلق بتعزيز التنافسية، و يهدف بشكل أساسي لنشر ثقافة الجودة في المؤسسات البحرينية العامة والخاصة، وجسر الفجوة بين المؤسسات المتطورة في بعض دول العالم ونظيراتها البحرينية.

وفي السياق أشار رئيس الجمعية إلى وجود مؤسسات بحرينية تحقق نتائج باهرة في مجال الجودة، لافتا إلى أن الملتقى سيشكل منصة لنقل أمثلة هذه التجربة لباقي دول العالم. وأعطى بو مطيع مثالا عن ذلك شركة المنيوم البحرين "ألبا" التي استطاعت توفير 250 مليون دولار العام الفائت بتطبيقها مبادئ سيغما6"، معربا عن أمله بتزايد عدد المؤسسات البحرينية التي تعرض تجاربها الناجحة في زيادة الانتاجية وخفض التكاليف بشكل علمي يمكن عرضه ومناقشته.

وأثنى رئيس الجمعية على مبادرة معظم الوزارات والمؤسسات البحرينية العامة والخاصة للاستفادة من ملتقى "سيغما6" بما يعزز من إمكانياتها في تقديم خدمات ومنتجات أكثر جودة واقل تكلفة، وأعرب عن أمله في أن يكون هدا الملتقى بداية انطلاقة لسلسة ملتقيات مشابهة.

كما أعرب بو مطيع عن فخره بأن الملتقى سيستقطب نخبة من المتحدثين والخبراء المحليين والعرب والعالميين في مجال الجودة، واوضح أنه سيتم في اليوم الأول للملتقى استعراض سبعة أوراق عمل، فيما يتضمن اليوم الثاني ورشتين متخصصتين.

وشدد الدكتور بو مطيع على دور جمعية البحرين للجودة في نشر فكر وممارسات وتطبيقات وتجارب الجودة في البحرين، ونقل تجارب الجودة الناجحة إلى المملكة"، واضاف نحن في الجمعية ننطلق في هذا الملتقى من رؤيتنا "الجودة من أجل البحرين".

و أوضح بومطيع بأنه يحاضر في هذا الملتقى الهام مجموعة من الخبراء الدوليين من ذوي الاختصاص والخبرة منهم هشام صبري سيد والذي سيقدم محاضرة وورشة عمل تحت عنوان"تنظيم 6 سغما للتطبيق في الشرق الأوسط " ويمتلك صبري خبرة 10 سنوات في مجال الجودة وتطوير الأنظمة في العديد من المنظمات متعددة الجنسية والمعنية بنشر مفاهيم الـ 6 سيغما في جمهورية مصر العربية وفي جميع أنحاء العالم، وشغر عدد من المناصب الهامة كصاحب حزام أسود في عدد من الشركات منها شركتي إل جي و فرانس تيلكوم، وعمل كمدير مشروع في بنك HSBC وقام بقيادة فريق متخصص في الـ 6 سيغما وقام بإدارة عدد من الأنظمة التي من شأنها تطوير المشاريع حول Xceed ، قام السيد صبري بنشر عدد من الكتب المتخصصة في مجال الـ 6 سيغما، ورئيس جمعية مواصفات دعم السيغما.

وأضاف بومطيع بأنه يشارك في الملتقى كذلك المستشار الهندسي بقسم التفتيش بالخدمات الهندسية بشركة أرامكو حسن محسن بمحاضرة تحت عنوان "عناصر النجاح لتطبيق 6 سغما" ، ومحسن حاصل على شهادة الدكتوراة في الهندسة الصناعية وعلى الماجستير في إدارة الأعمال والماجستير في علوم الإحصاء من الولايات المتحدة الأمريكية، كما إنه حاصل على ماجستير في الحزام الأسود المستوى الثاني وعلى Robustness Expert وقبل انضمامه لشركة أرامكو كان محسن يشغر وظيفة أخصائي أول في شركة فورد للسيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقوم بتدريس الجودة الهندسية وتخصص إدارة الأعمال في جامعة ميتشغان الأمريكية وجامعة وين في مدينة ديترويت، كما يقوم حالياً بالتدريس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وفي مجال الجودة قام الدكتور محسن بتقديم العديد من المحاضرات في مجالات الجودة لدى مجلس الجودة في المملكة العربية السعودية ولصالح معهد مشاريع الإدارة في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.

يمكن ان تحقق المنشآت التي تنفذ "سغما 6" بشكل صحيح فوائد هامة تساهم في تعزيز الميزة التنافسية، كما تمكن المنشآت من التحسن بصورة كبيرة فيما يخص عملياتها الاساسية وهيكلها من خلال تصميم ومراقبة انشطة الاعمال اليومية بحيث يتم تقليل الفاقد في الموارد الاساسية (الوقت- الجهد- التكلفة)، والاستفادة القصوى من الموارد. وتستخدم "سغما 6" لانجاز الأعمال الممتازة ولزيادة الأرباح ولإرضاء الزبائن وإزالة الحواجز لدخول حقل المنافسة.

كما تسهم في تحسين جودة المنتج أو الخدمة كما يراها العملاء الداخليين والخارجيين، وتقليل روتين العمليات وتنمية مهارات الموظفين. أما على صعيد الأفراد فتساعد "سغما 6" على تحسين المعرفة والمهارات لديهم، والقدرة على استخدام مجموعة كبيرة من الأدوات والتقنيات لتحسين الأداء وتطوير الخدمات والمنتجات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً