العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ

ايران منفتحة على لقاءات على اعلى مستوى مع الولايات المتحدة

 اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الخميس ان ايران منفتحة على لقاءات على اعلى مستوى مع الولايات المتحدة وفق ما افادت وكالة ايرنا الرسمية.

وقال ظريف ان "عقد لقاء ليس هدفا بحد ذاته ولا من المحرمات، كان يمكن ان يكون ذلك بداية جيدة (...) ولم يكن للرئيس روحاني مشكلة حول مبدأ" لقاء مع الرئيس الاميركي باراك اوباما لم يعقد في نهاية المطاف بنيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.
واضاف ان "الرئيس روحاني لطالما قال انه مستعد في اطار المصالح الوطنية ان يفعل ما يجب فعله" في حين ان العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين الولايات المتحدة وايران منذ 1980.
واوضح ان "الحكومة الاميركية اعربت عشية الجمعية العامة للامم المتحدة عن رغبتها في مثل هذا اللقاء" لكن "لم يتوافر ما يكفي من الوقت لتنظيمه".
واضاف ظريف ان "اللقاء ليس مهما بقدر ما هو مهم مضمونه لاننا لسنا هنا للاستعراض بل من اجل الدفاع عن مصالح امتنا".
واكد ان الرئيس اوباما "ادلى بتصريحات اكثر اعتدالا من ذي قبل" وانه "اذا كانت هذه قاعدة لسياسة جديدة من اجل تسوية سوء التفاهم وتهدئة المخاوف الايرانية، فسيكون هذا اهم من لقاء".
وتابع "سنرى خلال اللقاء الوزاري مع مجموعة 5+1 كيف سيكون النهج ومواقف رئيس الدبلوماسية الاميركية، سنرى اذا كانت لديه ارادة في البحث عن حل لللمسالة النووية الايرانية بما هو في صالح العالم والسلام والامن الدوليين وكذلك انما كذلك ضمن احترام حقوق الامة الايرانية".
ويلتقي وزراء خارجية ايران ومجموعة الدول الست (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) الخميس في نيويورك لتحديد اطار لاستئناف المفاوضات النووية.
ووصف ظريف هذا الاجتماع الاربعاء بانه "فرصة تاريخية لتسوية المسالة النووية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً