العدد 4037 - الأربعاء 25 سبتمبر 2013م الموافق 20 ذي القعدة 1434هـ

روحاني ابدى انفتاحا في الامم المتحدة رغم عدم عقد لقاء مع اوباما

ابدى الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني في الامم المتحدة عزمه على التحاور مع واشنطن لتسوية ازمة النووي ودان المحرقة في ما يعتبر تغيرا جذريا في النهج السياسي لاقى ترحيبا في ايران والخارج رغم لقاء لم يتم مع الرئيس الاميركي باراك اوباما.
وكانت الزيارة الاولى لروحاني مناسبة "لكسر الجليد" بين ايران والولايات المتحدة بحسب صحيفة اعتماد الاصلاحية حتى وان لم يكن هناك "المصافحة" التاريخية مع الرئيس اوباما في حين قطع البلدان علاقاتهما الدبلوماسية في 1980.
وقلل البيت الابيض من شأن رفض روحاني المشاركة في لقاء مع اوباما معتبرة ان هذا الامر ربما معقد سياسيا على الرئيس الايراني.
من جهته اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف انه "لم يكن هناك متسع من الوقت" لتنظيم اللقاء لان الطلب الاميركي جاء متأخرا. وقلل ايضا من ابعاد اللقاء لو كان حصل. والخميس نقلت وكالة الانباء الايرانية عن الوزير قوله "ان اللقاء ليس هدفا بحد ذاته بل كان سيشكل بداية جيدة".
واضاف "اللقاء لم يكن مهما باهمية مضمونه لاننا لسنا هنا للاستعراض بل للدفاع عن مصالح امتنا".
واوضح انه يترقب الخميس الاجتماع مع نظرائه في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) "لمعرفة مقاربة ومواقف وزير الخارجية الاميركي" جون كيري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:57 ص

      اتعلموا يالعرب

      هنا الندية وهنا القوة؛ حين يرفض الرئيس الإيراني طلبا من الرئيس الأمريكي بلقاءه؛ هل يجرأ احد حكام العرب ان يفعل ذلك؟

اقرأ ايضاً