العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ

واشنطن تؤكد عدم تحديد موعد لمؤتمر "جنيف 2" حول سوريا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية حين بساكي انه لم يتم التوصل بعد إلى موعد محدد لعقد مؤتمر جنيف 2 حول سوريا. وذكرت بساكي خلال مؤتمر صحافي بحثنا مواعيد محتملة لكن لم يتم التوصل إلى شيء، لا يتحدد موعد إلا إذا حددته وأعلنته الأمم المتحدة.

وأضافت سبق أن قلنا قبل عدة الأسابيع اننا نبحث في أن يعقد المؤتمر في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر ولا تزال الحال على ما هي عليه. وسئلت عن الموقف من مشاركة إيران في المؤتمر، فأجابت ما زلنا نناقش مع حلفائنا والأطراف المعنية حول ما إذا كان يتعين مشاركة إيران، وموقفنا لم يتغير وهو ان أي طرف يشارك في جنيف 2 عليه أن يقبل علناً تأييد بيان جنيف.

وأضافت بساكي هذا أمر لم تفعله إيران وإذا فعلت ذلك سنكون أكثر انفتاحاً حول مسألة مشاركتهم.

وسئلت إن كانت الولايات المتحدة ستوافق على أي اتفاق حول بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في الحكم، فأجابت كنا واضحين بأن على الأسد الرحيل.

وكانت الخارجية الروسية نفت بدورها تحديد موعد لعقد مؤتمر جنيف 2 الرامي إلى للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، مؤكدة ان هذا الأمر من مهام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وكان نائب رئيس الحكومة السورية قدري جميل، قال في مؤتمر صحافي بموسكو إنه يتوقع أن يُعقد مؤتمر جنيف 2 لتسوية الأزمة السورية في الفترة بين 23 و24 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً