العدد 4079 - الأربعاء 06 نوفمبر 2013م الموافق 02 محرم 1435هـ

إسقاط الجنسية... لماذا؟

حسن المدحوب hasan.madhoob [at] alwasatnews.com

.

قبل عام من الآن، وتحديداً في مساء 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، تفاجأ البحرينيون بقرارٍ من وزارة الداخلية بإسقاط الجنسية عن 31 مواطناً.

الغريب في الموضوع أن جميع المسقطة عنهم جنسياتهم وعوائلهم معهم، تبلّغوا، كما غيرهم، القرار عبر بيان رسمي بثته وكالة أنباء البحرين في وقت متأخر من الليل، في الوقت الذي كان من أبسط حقوقهم الإنسانية أن يعرفوا مسبقاً بهذا القرار، فضلاً عن إبداء رأيهم فيما سيق عنهم من علل قالت الجهات الرسمية أنها كانت السبب لإسقاط الجنسية عنهم.

الموضوع تم بهذه البساطة، تذهب إلى فراشك ليلاً وأنت بحريني، وتصحو الصباح وعندما تقرأ الصحف تكتشف أنك أصبحت بلا جنسية!

ما جرى في إجراءات إسقاط الجنسية تم بالمقلوب، ففي الوقت الذي كان يفترض ألا يتم إسقاط جنسياتهم إلا عبر القنوات الصحيحة دستورياً، وبعد إدانة صريحة من القضاء على ما وُجّه إليهم من تهم، طلب منهم بعد إصدار القرار الذهاب للقضاء للتظلم منه ومراجعته.

اللافت فيمن تم إسقاط الجنسية البحرينية عنهم، أنهم جميعاً محسوبون على الرأي الفكري والسياسي المخالف للحكومة، وهو أمرٌ بحد ذاته لا يستدعي أن يتم اللجوء إلى مثل هذا الإجراء الذي يصفه العالم بأسره بأنه إجراء منافٍ لأبسط حقوق الإنسان، وتقف معه كل الدنيا بغض النظر عن الأسماء والظروف والتفاصيل والمبررات.

ما نراه من واقع الأمور أن من تم إسقاط جنسياتهم، هم ممن ولدوا أو عاشوا عشرات السنوات في البحرين، ولم يعرفوا وطناً غير البحرين، وبالتالي من غير الصحيح أخلاقياً وإنسانياً، التعامل مع جنسياتهم على أنها ورقة سياسية يتم استخدامها والتلويح بها بغية الضغط عليهم أو تغيير توجهاتهم أو إرغامهم على السكوت وعدم التعبير عن آرائهم بالشكل الذي كفله الدستور والمواثيق الدولية.

دعونا نبتعد عن السياسة، ونقول أن الموضوع إنسانياً غير مبرّرٍ مطلقاً، المواطنة والانتماء ليست ورقة يستلمها صاحبها ليكون بحرينياً، ولا العكس صحيح، عندما تسحب منه فتنتفي عنه صفة المواطنة والانتماء!

البحرينيون ليسوا أرقاماً أو قطع شطرنج في لعبة السياسة، من تم إسقاط جنسياتهم بشر من لحم ودم، وأبناؤهم وعوائلهم كذلك، هؤلاء جميعاً لا يعرفون وطناً وتراباً غير البحرين.

التعقيد السياسي ينبغي أن يتم حصره في إطاره، الخصومة السياسية يجب أن تظلّ سياسيةً، ولا ينبغي أن تطال إنسانية البشر وحقهم في العيش بكرامة، فلتقابل الحجة بالحجة، والرأي بالرأي، ولكن من غير المقبول إنسانياً أن تنتزع جنسية إنسان من وطنه لأنه يختلف في رأيه أو فكره عن الرأي الرسمي.

الانتماء والمواطنة ليسا صكوكاً توزّع وتنتزع من أصحابها متى شئنا أو أبينا، قدرنا جميعاً أن نعيش على هذه الأرض بعدالةٍ وحريةٍ وكرامةٍ. قدرنا أن نستوعب أن هذه الأرض تسع كل البحرينيين بلا استثناء، وبلا تفرقة أو تمييز.

بعد عام من قرار سحب الجنسيات، ندعو أصحاب الشأن إلى النظر إنسانياً فيما جرى، وإعادة الجنسيات إلى أصحابها وفق القانون والعدل والحق.

إقرأ أيضا لـ "حسن المدحوب"

العدد 4079 - الأربعاء 06 نوفمبر 2013م الموافق 02 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 1:17 م

      حق لابد ان يقال

      عندما تسحب الحكومة الجنسية من اي مواطن فهذا دليل الضعف خاصة ان هولاء المواطنين من خيرة الناس وهم لم يرتكب اي جريمة جريمتهم الوحيدة هي الدفاع عن مطالب الشعب المشروعة التي كفلة الدستور وهي ان الشعب مصدر السلطات

    • زائر 10 | 5:39 ص

      القهر

      ان مافيه اي شي ضدهم ولو فيه شي كان شفتهم كلهم مكلبشينهم ويوم ثاني في الجرايد اكتشاف خليه ارهابيه هذا اللي قاعد يصير ضباط عشان يترقى يلفق تهم عودة مثل محاولة انقلاب كما في كل الدول العربيه ويعذبهم حتى الموت وفي الاخر يوقعونه على الاعتراف ويقول لك اكا اعترفوا ايه ,اعترفوا بعد شنو فيه احد يعترف على شي يوديه للاعدام بكل سهوله ويسر
      ياجماعة ياموالاة قولو لينا شنو التهم معاهم حرمه فقيره سحبتوا جنسيته شمسويه محد يدري
      رجعوا عن حقدكم وغيكم ترى الدنيا دوارة

    • زائر 8 | 3:33 ص

      محايد

      مهما كانت التهمه،سحب الجنسيه عمل غير انساني ولاحضاري.

    • زائر 4 | 1:56 ص

      تقول لماذا !!!

      يعني ماتدري كانوا يتامرون علي الوطن مع جهات اجنبيه يعني اكبر من اختلاف في الراي.شوف امريكا شعملت في سنودن هو امريكي ابا عن جد بس عندما سرب معلومات عن بلده سحبت منه الجنسيه وتم عالق لعدة اشهر في مطار موسكو.

    • زائر 5 زائر 4 | 3:06 ص

      شعلمت!!

      شعملت؟ آها ! اذن بطل العجب.

    • زائر 6 زائر 4 | 3:27 ص

      هههه

      لأنهم يتآمرون في أوهام العقول المريضة والقلوب الحاقدة أما لو سألناك عن الدليل فليس لديك سوى سوء النوايا ومحاكمة الآخرين على الطن والهوى.

    • زائر 3 | 1:09 ص

      لزيادة الامعان في ظلم هذا الشعب

      قسوة لا مثيل وظلم لا مثيل له وتعد على الحقوق لا شبيه له : الشعب يحصد تقدم ورقي في مجالات عالمية بحيث يحصل على جوائز التقدير فيما الطرف الآخر ايضا يحصد تقدم ولكن في مجالا الانتهاكات لكل حقوق الانسان والتخلي عن كل القيم والاخلاق التي لا يعير لها الطرف الآخري اي اعتبار . ثم يقولون للناس اننا نشوه سمعة البحرين

    • زائر 2 | 11:52 م

      أي ثمن؟

      أن تصنغ ألاقدار لنا تاريخا لاكثر من 200 سنه ظلما وقهرا هو ليس قدرنا. إنه خطاء أجدادنا. فأي ثمن نحن دافعون؟
      بن صالح

    • زائر 1 | 9:53 م

      الحين

      الحين بيطلع لك كم واحد من اللي يطبلون لكل شي تسويه الحكومة بيقولون ايه كاهي الداخلية قالت إنهم أخلوا بالأمن.. زين يا أخي وقالوا وأنت ما عندك عقل على طول تصدق بدون أي دليل؟ مو تقول كاهو القضاء مستقل؟ ليش الداخلية ما رفعت عليهم قضايا ويتحاكمون فيها ليش سحب الجنسية عشان تتعاقب العائلة كلها وتتسفر من البلد؟ بس هذا حده وصل ضميرك؟

اقرأ ايضاً