العدد 4101 - الخميس 28 نوفمبر 2013م الموافق 24 محرم 1435هـ

مشاركة شبابية لافتة في نموذج جلسات الأمم المتحدة للجامعات

ضاحية السيف - المؤسسة العامة للشباب والرياضة 

تحديث: 12 مايو 2017

ناقش الشباب المشاركون في فعاليات نموذج جلسات الامم المتحدة للجامعات في نسختها التاسعة والذي نظمته المؤسسة العامة للشباب والرياضة، النقاط المدرجة على جدول اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.

وشهد يوم أمس الخميس (28 نوفمبر / تشرين الثاني 2013) إلقاء محاضرات للجان الاولى للجمعية العامة القاها عضو مجلس الشورى عبدالعزيز أبل وركز من خلالها على التدخين عند المراهقين والدور الذي تلعبة الاقليات العرقية في التقدم الاقتصادي.

ومن ثم ألقى مدير مكتب الامم المتحدة للاعلام نجيب فريجي محاضرة مجلس الامن وتطرق فيها عن الأزمة السياسية في مالي وتحديد المعايير القانونية للازمة والتدخل الدولي من أجل اقرار السلام، ثم محاضرة وكالة الطاقة الذرية قدمها مدير إدارة التقييم والتحكم البيئي في الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية ميرزا خلف وتحدث عن التأثيرات والعواقب البيئية للطاقة النووية والاستخدام السلمي للطاقة النووية تلتها محاضرة المجلس الاقتصادي والاجتماعي قدمها مهراير غزالي إرنست أند يونغ من الرياض واستعرض فيها ازمة الديون الاوروبية والوحدة الاقنتصادية وبعدها تواصلت فعاليات الجمعية العمومية في مناقسة مختلف القضايا المدرجة على جدول الاعمال.

وأكدت رئيسة برنامج الامم المتحدة دوريس مارتن ان جلسات اليوم الثاني من "النموذج التاسع لجلسات الامم المتحدة" كانت متميزة بشكل كبيرعن النسخ السابقة حيث تميزت الجلسات بتواجد ضيوف شرف من مختلف التخصصات حيث تواجد عضو مجلس الشورى عبدالعزيز ابل في الجلسة الخاصة بالجمعية العمومية، اضافة لمشاركة ميرزا خلف من الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية و البيئة والحياة الفطرية في المحور المتعلق بوكالة الطاقة الذرية، كما شارك مهرايز غزالي من ايرنست اند يونغ في جلسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ولم تخلُ المشاركة من تواجد مدير مركز الامم المتحدة للإعلام لدول الخليج العربي نجيب فريجي حيث تواجد في جلسات مجلس الامن.

وقالت دوريس " كان الحوار راقي جداً و تميزت جميع الجلسات بلا استثناء بالنقاش المفيد، حيث استمع الضيوف لمداخلات الطلبة و نقاشاتهم وحرصوا على تزويدهم بكل ما يحتاجونه من معلومات بالإجابة على جميع اسئلتهم و اعطائهم حلولا متميزة من واقع خبرتهم الكبيرة في مختلف المجالات".

واضاف دوريس "هذا النوع من المؤتمرات يخلق جو من التواصل والألفة والترابط بين الطلبة المشاركين من البحرين وأقرانهم من الدول المجاورة مما يعزز قدرات التواصل و الاتصال لديهم و يثريهم بمعلومات كبيرة في الجانب السياسي والاقتصادي."

من جانب آخر، أكدت الامين العام لجلسات الامم المتحدة نورة نادر البلوشي أن كثير من المشاركين ساهموا في النقاش بشكل ايجابي و متميز عن جلسات اليوم الاول ، حيث حاز المشاركين على ثقة كبيرة في انفسهم مما ساهم في تعزيز اطروحاتهم في الجلسات، مما صعب علينا ترشيح الشخص المناسب لجائزة افضل مشارك ،حيث ان المشاركين في منافسة قوية و كل يستحق الجائزة.

وأضافت "حتى رؤساء الجلسات لاحظوا بشكل كبير التفاعل الجميل بين المشاركين وضيوف الشرف مما صعب عملية الاختيار ايضا، كما يتوقعون مشاركة كبيرة في النسخ القادمة في البرنامج بعد النجاح الكبير لنسخة هذا العام".

من جانبه، بين رئيس لجنة التنظيم خالد العباسي ان المشاركين في المؤتمر في نسخته التاسعة أصبحوا اكثر اهتماماً وإلماماً بالمواضيع المطروحة عن نسخها السابقة وقدبا ذلك من اليوم الأول ،حيث أن المناقشات كانت حادة وقوية بين ممثلي الدول في مختلف الجلسات.

واضاف العباسي "إن نموذج جلسات الأمم المتحدة يمثل فرصة قوية لطلاب الجامعات للتعرف على ابرز القضايا العالمية ومايحصل في بعض دول العالم اضافة لتعزيز الوعي الثقافي و السياسي والاقتصادي بينهم."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً