العدد 4108 - الخميس 05 ديسمبر 2013م الموافق 01 صفر 1435هـ

الارتهان للخارج وقصر النظر في الداخل

علي محمد فخرو comments [at] alwasatnews.com

مفكر بحريني

يحار الإنسان في تفسير العديد من مواقف دول مجلس التعاون الخليجي السياسية، مع تفاوتها طبعاً في الشدّة والإتساع. وتبدو تلك المواقف أحياناً وكأنها ممارسات عبثية في السياسة لا يمكن أن تخدم المصلحة الوطنية لدول المجلس منفردةً أو مجتمعةً، ولا مصلحة الأمة العربية القومية.

ويسأل الإنسان نفسه المرَّة تلو المرّة، عن الأسباب المعقولة الكامنة وراء هذا الموقف أو ذاك، فلا يحصل مع الأسف، إلا على واحد من التفسيرين التاليين: الإرتهان لإملاءات القوى الخارجية، إما خوفاً أو طمعاً، أو مواجهة الأحداث بسوء فهم وقصر نظر، يؤدّيان لسوء تقدير للمخاطر والتّبعات التي يقود إليها ذلك الفهم.

كلا التفسيرين يعطيان انطباعاً سلبياً عن كيفية اتخاذ القرارات في دول المجلس، بل وعن من يتخّذها. دعنا نأخذ أمثلة لتوضيح ما نقول.

أن تتعاطف دول المجلس، مجتمعةً أو منفردةً، مع هذه الثورة الربيعية العربية أو تلك، مع ذلك الحراك أو تلك المطالب، حتى ولو كان ذلك التعاطف فيه الكثير من الانتقائية، وأحياناً الكثير من التناقض، فهذا تعاطف ترحّب به الغالبية السّاحقة من شعوب دول المجلس. ذلك أن مبدأ مساندة شعوب الأمة العربية لبعضها البعض ضدّ الاستبداد والظلم هو شعور عفوي في الفرد العربي، وهو مبدأ قومي عروبي مقدّس تبنّته وحاربت من أجل ترسيخه أجيال عربية في كل أرجاء الوطن العربي الكبير. فمصير شعوب الأمة العربية، في صعودها وتألّقها، وفي هبوطها ومصائبها، هو مصيرٌ واحدٌ أثبتته أحداث التاريخ المشترك الممتدّ، ويتطلًبه واقع الأمة المتردّي حالياً.

أن يتمّ ذلك التعاطف من خلال المواقف السياسية والإعلامية، ومن خلال الدّعم المالي لكل قطر متضّرر أو للملايين من الهاربين من جحيم الصّراعات العنيفة، فهذا أيضاً معقول، إن أحسنت الممارسة وتمّت بنزاهة عواطف الأخوّة والإنسانية. لكن أن تقحم بعض الجهات، في بعض دول المجلس، نفسها كطرف في الصّراع الميداني المعقّد المتشابك، فهذا أمرٌ عصيّ على المنطق والفهم، وبالتالي يضطرّ الكثيرون لتفسيره بأحد التفسيرين السابقين: الإرتهان أو قصر النّظر السياسي.

مثلاً، إن تسهيل تجنيد وتدريب وتجهيز وانتقال الألوف من شباب الجهاد الطائفي العنفي، غير المؤمنين أصلاً بأهداف الثورات والحراكات الديمقراطية، القائمة أنشطتهم على فهم خاطئ مبتور لعقيدة الجهاد الإسلامي، وبالتالي لديهم قابلية لارتكاب الحماقات والخطايا التي تدمّر نسيج المجتمعات العربية، وقد توصل في النهاية إلى تفكُّك وزوال الدول... إن الدخول في هذه اللعبة هو لعب بالنار التي ستحرق الجميع. ويعجب الإنسان كيف نسيت تلك الجهات فواجع وكوارث أفغانستان وباكستان، وكيف عمِيَت عمّا يحدث في العراق وليبيا والصومال وتونس وسورية واليمن، بل في واقع الأمر في كل أرض العرب، من جنون وخزي وحقارات تدمي القلوب.

وتزداد قتامة المشهد عندما يتحمّس البعض بصورة هستيرية لإقحام مجلس التعاون في صراعات مصالح الدول الكبرى في الأرض العربية، فينادي البعض بدخول جيوش الناتو في هذا البلد العربي أو قصف المنشئات الرسمية في ذاك البلد.

ويقف الإنسان مشدوهاَ أمام المشاركة في سوق نخاسة بيع وشراء هذه الجماعة المعارضة أو تلك، فيقحمون مجلس التعاون في صراعات محلية يعرف القاصي والداني أن الجهة الوحيدة التي ستحسمها هي شعوب تلك البلدان، التي ستعرف في النهاية أين تقع مصلحتها الوطنية العليا ومن هم أعداء تلك المصلحة.

هنا نحتاج إلى طرح هذا السؤال المحوري: ما هو الدور الأساسي الذي يجب أن يلعبه مجلس التعاون في هذه الفترة الحرجة من ثورات وحراكات الربيع العربي؟

في اعتقادي أن الجواب يكمن في الاستعمال الحصيف العاقل لبعض من فوائض الثروة البترولية الهائلة إبَان الفترات الإنتقالية للثورات والحراكات. إن الفترات الإنتقالية تواجه دائماً مصاعب مؤقتة في حقول المال والاقتصاد والخدمات العامة، وفي شحّ الاستثمارات الخارجية. إنها مصاعب تؤجّجها قوى الثورات المضادة وقوى التئآمر الخارجية.

إذا كان المجلس يحرص على دعم الشعوب العربية الثائرة على الاستبداد والظلم، فليقم بهذه الخدمة دون شروط ودون انحياز لهذه الجهة الداخلية أو تلك. وإلاّ فإن الدخول في لعبة الصراعات المحلية إبان الفترة الانتقالية سيجعل من كل مساعدة نوعاً من الرشوة أو الابتزاز أو حتى نوعاً من مضاددة الثورات والتغييرات الكبرى.

وفي جميع الأحوال، فإنه يكفي أن يحمل شباب ثورات وحراكات الربيع العربي عبء مقارعة مؤامرات قوى الخارج، وقوى الثورات المضادّة في الداخل، حتى نضيف من جهتنا أعباء تدخلاتنا غير المدروسة وغير المفيدة، تدخلاتنا المرتكبة في كثير من صورها.

إقرأ أيضا لـ "علي محمد فخرو"

العدد 4108 - الخميس 05 ديسمبر 2013م الموافق 01 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 10:59 ص

      الديمقراطية العرجاء

      مع الاسف نحن لانعرف معني الجهاد المفروض الجهاد ضد العدو والعدو معروف وهو الكيان الصهيوني بينما يدهب بعض الفصائل الدينية بتفجير شارع يمربة الناس من جميع الاعمار بحجة الجهاد فالبوصلة قد انحرفت عن مسارها الطبيعي الجانب الاخر ان الاعتماد علي الخارج وخاصة امريكا في الربيع العربي نوع من العبث فامريكا واوربا الديمقراطية شعوبهم وليس بقية العالم اوربا وامريكا تبحث عن مصالها وليس عن بد من نشر الديمقراطية وحتي لوارادت تغير نظامي فلا بد ان يلبي مصالها والاسقواد بالخارج فاشلة وامامنا العراق وليبيا

    • زائر 9 | 3:42 ص

      الشعوب

      لا بد من التفكر جيدا في مدى انسجام الرأي الشعبي مع الرأي الرسمي . وهل ماذكر في المقاول عن التفاوت بين الرايين دقيق؟

    • زائر 8 | 3:18 ص

      الحين

      الحين هاؤلاء الشباب الى اعرضون روحهم وينتحرون وفجرون الابرياء وقتلونهم وهم عارقين انه مصيرهم جهنم اليس هاؤلاء سدج وجهله ليش يتبعون التكفيريين الى احاربون الله انه انبى واحد ارد عليه من التكفيريين ويش تستفيدون من قتل الابرياء

    • زائر 5 | 12:30 ص

      ممانعه أو معارضه لكن ويش يقول جحا!

      لا يقال هنا بأن من مصلحة الشركات الأجنبيه ترك شعب البحرين يعيش حياته الطبيعيه! فممانعة البيت البيض كانت واضحه في تحركات فلتمان في المنطقه منذ إندلاع أو بعد ما تظهر التحرك والحراك المحلي لتحريك مسائل ومشاكل في البحرين عالقه ومتعلقه بمصالح الأجانب في البحرين. هنا يقال لما دول الإستعمار أو شركات الإستثمار تمانع وتتصدى بشركات أمنيه مؤجره؟ وما فائدة الجيش والشرطه وبقيه أجهزة الأمن ؟

    • زائر 3 | 11:12 م

      دول الخليج

      دول الخليج ستبقى عوراء بل عمياء مالم تأخذ السار الديمقراطي وإلا كيف الدكتاتوري يريد الديمقراطية لغيره وهو بعيد عنها وأنا أراهم يريدون تخريب بلدان متقدمة عليهم إلا في وفرة المال .

    • زائر 1 | 9:48 م

      نكتة سخيفة الدافع لتدخلهم انقاذ الشعب السوري

      الدول المعتدلة بقيت معتدلة بالتصنيف الغربي حتى في ردة فعلهم على احتلال القدس و تهجير وقتل سكان فلسطين العربية واحتلال الجولان و سينا و جزء من لينان فما الذي جعلهم متشددون ويتخلون عن اعتدالهم في الشأن السوري و يجهزون تتار الدين لغزو سوريا

اقرأ ايضاً