العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

المبارك: الحاجة ماسة إلى استحداث إطار تشريعي عصري يتماشى والموجة الجديدة من الإنترنت اللاسلكي

القضيبية – مجلس النواب 

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس الشورى عائشة المبارك في الورشة التفاعلية حول "استخدام تقنية المساحات البيضاء " وهي مفهوم جديد في مجال الاتصالات اللاسلكية وذلك ضمن مشاركتها في الأيام الأوروبية للتنمية وذلك بتنظيم من المفوضية الأوربية بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وقالت المبارك: عكست هذه الورشة العديد من الأبعاد الهامة التي يمكن تطبيقها في مملكة البحرين حيث ستساهم هذه التقنية في تطوير وتنمية العديد من المجاﻻت المساهمة في العملية التنموية، حيث ركزت هذه الورشة على تقنية المساحات البيضاء وهي تقنيه تقوم على استخدم ترددات البث التلفزيوني الغير محجوزة من قبل محطات التلفزيون او الترددات الغير مستخدمة ويطلق عليها ايضا weight less بينما وصفتها لجنه الاتصالات الفيدرالية بانها "سوبر واي فاي" .

وأضافت المبارك: هناك توقعات بان تحل هذه التقنية محل ما يعرف بتقنية النقاط الساخنة "hot spots" المستخدمة حاليا وذلك لما تتمتع به تكنولوجيا المساحات البيضاء من مزايا حيث يمكن ﻻشاراتها ان تصل الى مسافة تزيد عن 10 كيلومترات وتسمح بنقل كميات ضخمة من المعلومات بالإضافة الى قدرتها على قطع مسافات طويلة واختراق الجدران و الأبنية وباستطاعتها التغلب على الظروف الجوية السيئة بكل سهولة على عكس الواي فاي العادي الذي يغطي نقاط ومساحات قليلة جداً.

وشددت المبارك على ضرورة مواكبه التطور التكنولوجي و اقتناص ثمار هذه التقنية وتسخيرها في مجال الصحة والتعليم وغيرها من مجاﻻت وفتح المجال للقطاع الخاص للاستثمار فيه ولكن وفق ضوابط قانونية تقنن عملية اﻻستخدام وذلك لتجنب ما يسمى بتداخل اﻻشارة بين بث المحطات التلفزيونية الحالية والبث الخاص بهذه التقنية وغيرها من التجاوزات غير القانونية.

وأشارت المبارك الى ضرورة ملئ الفراغ التشريعي في هذا الجانب ووضع الأسس القانونية التي تنظم عملية البث من قبل السلطة التشريعية بالتعاون مع الجهات المختصة كهيئة اﻻتصاﻻت ووزارة اﻻعلام وغيرها من الجهات ذات الصلة.

و أكدت المبارك على ضرورة الاستعداد لمواجهة الموجه الجديدة من الإنترنت اللاسلكي السريع بالبحث و الدراسة والوقوف على اخر المستجدات العلمية في هذا المجال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً