العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

استراتيجيون ايرانيون وسعوديون يتجادلون ويتبادلون الافكار بخصوص امن الخليج

أعرب مسئولون من دول الخليج العربية عن عدم ارتياحهم ازاء التحسن المحتمل في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران. وقال مسئول إيراني سابق إن على الجمهورية الإسلامية وجيرانها ان يتعلموا التعايش السلمي بدون اعتماد دول الخليج العربية على الغرب في حمايتها. وأضاف ان التعاون الأمريكي الإيراني قد يعزز الاستقرار من شمال افريقيا إلى وسط اسيا.

ولم تتوافق الآراء تقريبا خلال النقاش الذي دار في المنتدى الامني الذي استضافته البحرين في مطلع الاسبوع اذ لا يتوقع كثيرون ان تتبدد في لحظة سنوات من انعدام الثقة بين إيران ودول الخليج السنية بزعامة المملكة العربية السعودية. وقال الخبير جاري ساموري من جامعة هارفارد والمسئول السابق بالبيت الابيض انه يتوقع ان تكون المحادثات النووية الوشيكة بين طهران والقوى العالمية ومعظمهم حلفاء لدول الخليج العربية "مفاوضات مطولة وصعبة جدا ولن تسفر عن نتائج واضحة".

لكن النقاش الذي استمر على مدى يومين بين خبراء استراتيجيين من إيران ودول الخليج العربية في مؤتمر الامن الاقليمي بالمنامة أثمر عن تبادل علني غير عادي للاراء لم يصل إلى حد النقد اللاذع وان كان ممزوجا بالانتقادات المستترة. وضم اجتماع البحرين عسكريين ودبلوماسيين ومحللين وكانت المرة الاولى التي تبحث فيها شخصيات عامة من المملكة العربية السعودية وإيران بشكل علني قضية امن الخليج منذ الاتفاق المؤقت الذي ابرم بين طهران والقوى العالمية في 24 نوفمبر تشرين الثاني. واثار ذلك الاتفاق احتمال حدوث انفراجة في المواجهة المستمرة منذ ثلاثة عقود بين الولايات المتحدة وإيران مما اثار مخاوف بعض المسؤولين الخليجيين الذين يشعرون بالقلق من ان يفضي هذا في نهاية الامر إلى تمكين إيران من اكتساب هيمنة اقليمية جديدة على حسابهم.

وكان انعدام الثقة بين الجانبين السعودي والإيراني واضحا خلال مؤتمر البحرين لكن مجموعة من الادلة تشير إلى تحسن في الاجواء. وقال رئيس المخابرات السعودية السابق الامير تركي بن فيصل ان المؤتمر كان مشجعا حيث تخلى بعض الزعماء الإيرانيين عن وصف الولايات المتحدة بالشيطان الأكبر والبحرين بالشيطان الاصغر والمستخدمان منذ الثورة الإسلامية عام 1979. وقال إن السعودية تعقد امالا كبيرة على الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني صاحب مبادرات طهران تجاه دول الخليج العربي والقوى العالمية. ورحبت السعودية بالحجاج الإيرانيين لكنها ترغب في تطور العلاقة وعدم اقتصارها على الحجاج. وكرر الامير تركي وبعض المسؤولين بدول الخليج العربي الاتهامات لإيران بالتدخل في شؤون الدول العربية "من البحرين إلى فلسطين" وقبل كل شيء سوريا. وقال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إن مبادرات إيران كانت في الاتجاه الصحيح. وأضاف ان عليها الان ان تدعم الاقوال بالاعمال.

وتستطيع إيران على سبيل المثال ان تبعث باشارة جيدة اذا سحبت قواتها من سوريا حيث تقول دول الخليج العربية ان هذه القوات تقاتل لصالح الرئيس بشار الأسد. وتنفي إيران وجود اي قوات لها في سوريا. وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية نزار بن عبيد من بين مسئولين عرب قالوا ان البحث عن الثقة في إيران اشبه بالسراب بالنسبة للمسافرين في الصحراء. وقال انهم شعب صحراوي ويأملون ان يكون ما يسمعونه من الاشقاء في إيران بمثابة الوادي حيث لا مزيد من الخوف ولا مزيد من عدم الاستقرار. ورحب الأمير تركي باقتراح المفاوض النووي الإيراني السابق حسين موسوي بان تقوم الولايات المتحدة بدور في تدعيم اواصر التعاون الامني الاقليمي بين دول الخليج العربية وإيران والعراق. ويؤيد موسوي هذا الترتيب الذي ليس له اي وجود في الوقت الراهن. ولا يضم مجلس التعاون الخليجي ايران والعراق.

ووصف الامير هذه الانباء بالرائعة رغم انه وضع قيودا على اشادته قائلا ان ان اي قوات خارجية سواء امريكية او روسية او بريطانية او فرنسية او هندية لن تأتي إلى الخليج الا من اجل مصالحها. وتمثلت استراتيجية الدفاع لدول الخليج العربي دوما في الترحيب بالقوى الغربية لحراسة الممر المائي واحيانا نشر قوات عسكرية في قواعد على البر. وتطالب إيران منذ وقت طويل بضرورة ان تنظم المنطقة امنها الخاص بشكل جماعي دون الاستعانة بقوى خارجية. وقال موسوي الذي جلس على المنصة مع الامير تركي ان القوات الأمريكية لا يمكن ان تبقى في المنطقة إلى اجل غير مسمى. لكنه أقر بما وصفه بالدور المحدود المؤقت للقوات الأمريكية قائلا ان دور الولايات المتحدة سيكون حيويا من اجل اقامة منظمومة للتعاون الاقليمي في منطقة الخليج. وأضاف انه لا توجد اي قوى عالمية اخرى تمتلك الموارد أو النفوذ والاهم من هذا كله الاستعداد للقيام بمثل هذا الدور. ولم يعلق مستشار بوزارة الخارجية الإيرانية كان جالسا وسط الحضور على تصريحات موسوي. وقال موسوي انه بعد ثلاثة عقود من العداوة لم ينجح الغرب ولا ايران في تحقيق "اهدافهم المتطرفة." ووصف الامير تركي في وقت لاحق هذا الامر بانه اعتراف على اخفاق إيران في تصدير ثورتها الإسلامية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:39 ص

      ردا على رقم خمسه

      اذا ايران اقتصادها طاح على كولتك
      عيل البحرين اذا خلص النفط بعد كم سنه قريبه جدا ماذا سنأكل البحر انتهى
      ماء حلو مافي لا ن مافي فلوس البلد مافي زرع يعني ويش بتكون البحرين
      جزيرة خاويه اما الاجانب لككو وبروحون ديرتهم وبيستانسون بفلوس البحرين

    • زائر 7 | 4:06 ص

      .....

      قولو الصراحة أمن الخليج ولة أمن الكراسي, أللة يلعن إلي صنع الكرسي ولة بيشوف الجنة قولو آمين!!! آآآمييين.

    • زائر 3 | 1:43 ص

      مساكين الخليج

      الخليج صار ألعوبة بأيادي الغرب هههههه يتوسلون للغرب بعدم تحسين علاقتهم مع ايران ..
      فليعلم الخليجيون ان الغرب تعتمد على مصالحها بالدرجة الاولى وان الجهورية الاسلامية دولة قوية جدا

    • زائر 5 زائر 3 | 3:17 ص

      قوية جدا قال؟؟ هههههههههه

      أشوفها من قوتها أكثر من نص اقتصادها طاح ومن قوتها ماشاء الله راحت تتوسل للغرب انهم يتفاوضون معاها ورضت بشروط الغرب بس عشان يشيلون العقوبات الاقتصادية.
      قال قوية قال هههههههههه, أنصحك تفرك عيونك وتشوف الواقع عدل.

    • زائر 6 زائر 3 | 3:59 ص

      تعليق

      واضح انتماك لاسيادك فى طهران

    • زائر 8 زائر 3 | 5:25 ص

      ايران دولة قوية وإن كانت مخادعة

      ايران تملك سيطرة نوعية في الخليج وشمال ايران وشرق ايران، يعني دول سوريا والعراق ولبنان والخليج واليمن وافغانستان وباكستان ودول اتحاد السوفيتي السابق. روح فرك عيونك شكلك ما فركت عدل

    • زائر 2 | 1:29 ص

      من هذا انه رجل استثمارى وليس سياسي

      الشخص السعودى المحاور لايملك اى سلطه في السعوديه فلماذا راز روحه في اشياء ماتخصه

اقرأ ايضاً