العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

تفتيش قريب للوكالة الدولية للطاقة الذرية في ليبيا

الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا طارق متري
الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا طارق متري

اعلن الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا طارق متري اليوم الاثنين (9 ديسمبر/ كانون الأول 2013) ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستجري تفتيشا قريبا لظروف تخزين 6400 برميل من اليورانيوم المركز ("الكعكة الصفراء") محفوظة في ليبيا.

وصرح متري امام مجلس الامن ان هذه البراميل مخزنة "في منشآت عسكرية قديمة في سبها تحت حراسة كتيبة في الجيش الليبي". واضاف "بدعم من بعثة الامم المتحدة في ليبيا سيزور فريق من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (موقع سبها) هذا الشهر لتفقد المخزون الموجود وظروف تخزينه".

وكان الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي قرر عام 2003 وقف جهوده للتزود باسلحة دمار شامل من بينها القنبلة الذرية. لكن عثر على موقع لتخزين مركز اليورانيوم في اثناء الثورة الليبية التي اطاحت بنظام القذافي.

بعد زيارة في كانون الاول/ديسمبر 2011 الى موقع سبها في واحة وسط الصحراء اوصت الوكالة الدولية ببيع او نقل سريع لبراميل تخزين "الكعكة الصفراء" معتبرة ان ظروف تخزينها تتدهور وان سلامة الموقع ليست كافية. غير ان الوكالة استبعدت امكانية سرقة هذه المواد بسبب حجم البراميل ووزنها.

ويستخدم مسحوق "الكعكة الصفراء" لصنع الوقود النووي. كما يمكن تخصيبه من اجل صنع اسلحة نووية.

كما اعلن متري عن زيارة بعثة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية الى ليبيا في كانون الاول/ديسمبر للتاكد من احترام برنامج تدمير الاسلحة الكيميائية الليبية. وذكر بتدمير تسعة اطنان من غاز الخردل في ليبيا باشراف المنظمة في نيسان/ابريل وايار/مايو الفائتين.

في ما يتعلق بترسانة قاذفات الصواريخ الهائلة المتبقية من النظام السابق افاد متري ان الامم المتحدة تلقت معلومات مبدئية لكنها طلبت من السلطات الليبية مزيدا من الوثائق".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً