العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ

تأكيد العاهل استعداد البحرين لإعلان الاتحاد الخليجي فورا يحظى باهتمام الإعلام العالمي والعربي

حظي تأكيد عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة خلال كلمته السامية بمناسبة احتفالات مملكة البحرين بأعيادها الوطنية في يومي 16-17 ديسمبر/ كانون الأول احياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس احمد الفاتح ككيان عربي اسلامي عام 1783 ميلادية، والذكرى 42 لانضمامها لمنظمة الامم المتحدة كدولة كاملة العضوية ، والذكرى 14 لتسلم حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى لمقاليد الحكم " باستعداد المملكة لإعلان الاتحاد الخليجي، متطلّعًا جلالته للدعوة للقمّة الخاصة بالإعلان عن قيام هذا الاتحاد في العاصمة السعودية الرياض "بأصداء واهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة و المقروءة إذ أبرزت وكالات الأنباء العالمية والعربية والصحف ومحطات التلفزيون والإذاعات العربية تصريحات جلالته وأفردت مساحات واسعة للتعليق عليها , معتبرة تصريح جلالته لبنة جديدة في تحقيق "حلم الاتحاد الخليجي " .
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس" ان عاهل البلاد المفدى أكد دعم المملكة لإقامة اتحاد الدول الخليجية الذي اقترحته المملكة العربية السعودية.
ونقلت عن جلالته التأكيد بأن "مملكة البحرين على استعداد من هذا اليوم لإعلان الاتحاد لتأكيد إرادتنا الثابتة وعزيمتنا الصلبة متطلعين للدعوة للقمة الخاصة بالإعلان عن قيام هذا الاتحاد بالرياض " .
بدورها قالت صحيفة الحياة اللندنية واسعة الانتشار إن عاهل البلاد المفدى اختار احتفال بلاده بعيدها الوطني، يومي 16 و17 ديسمبر، ليؤكد استعداد بلاده " منذ اليوم لإعلان الاتحاد " الخليجي.
وأبرزت الصحيفة تشديد جلالته على أهمية الاتحاد الخليجي ونقلت عن جلالته القول "تداولنا، مع الإخوة أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون، موضوع الانتقال من التنسيق والتكامل إلى الاتحاد، واتفقنا على مواصلة العمل الدؤوب في هذا الصدد " , وأن مملكة البحرين على استعداد ومن هذا اليوم لإعلان الاتحاد ، لتأكيد إرادتنا الثابتة وعزيمتنا الصلبة متطلعين للدعوة إلى القمة الخاصة بالإعلان عن قيام هذا الاتحاد بالرياض .
كما ركزت على تنويه جلالته بموافقة قادة مجلس التعاون الخليجي على إنشاء قيادة عسكرية موحدة للقوات الخليجية المسلحة ، وذلك "لضمان العمل الدفاعي المشترك" ، إضافة إلى إقرارها إنشاء مركز لتنسيق الأمن البحري في البحرين .
من جانبها ابرزت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية ذائعة الصيت على صدر صفحتها الاولى اعلان عاهل البلاد المفدى بـ "استعداد المنامة لإعلان الاتحاد الخليجي" , تأكيدا على إرادتها الثابتة وعزيمتها الصلبة لتحقيق التكامل مع دول المجلس والانتقال من التعاون إلى الاتحاد .
من جهتها وتحت عنوان "عاهل البحرين يتطلع إلى قيام الاتحاد الخليجي ويشيد بالقيادة العسكرية الموحدة" أبرزت صحيفة الخليج الاماراتية تأكيد جلالة الملك المفدى بالترحيب بالاتحاد الخليجي , ونقلت عن جلالته القول "إنه تداول مع أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون، موضوع الانتقال من التنسيق والتكامل إلى الاتحاد، وتم الاتفاق على مواصلة العمل الدؤوب في هذا الصدد" .
كما اهتمت صحف البيان والاتحاد الإماراتيتين , واليوم وعكاظ , والرياض , والوطن , والاقتصادية من السعودية, والرأي والقبس والسياسة والانباء والكويت نيوز من الكويت, والدستور الاردنية , والوفد واليوم السابع المصريتين وغيرها من كبريات الصحف العربية بتأكيد حضرة صاحب الجلالة على دعم مملكة البحرين للاتحاد الخليجي "فورا" والتطلع الى قمة خاصة في الرياض لإقراره .
وابرزت عدة تلفزيونات اخبارية عربية ومواقعها على الانترنت واسعة الانتشار مثل قناة العربية , وسكاي نيوز عربية , والجزيرة , ومواقع اخبارية اخرى على الانترنت مثل ايلاف , واخبار اليوم , والان , تأكيد عاهل البلاد المفدى باستعداد مملكة البحرين " من اليوم " لإعلان الاتحاد الخليجي".
بدورها نوهت وكالة الانباء السعودية "واس" الى تأكيد عاهل البلاد المفدى باستعداد مملكة البحرين لإعلان الاتحاد الخليجي فورا " , مشيرة الى تنويه جلالته في قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بدولة الكويت مؤخرا بأن "قيام الاتحاد الخليجي يعد مشاركة في الركب الحضاري العالمي واستجابة للمتغيرات والتحديات التي نمر بها ، فالحدود السياسية بين دولنا معابر للإنجاز نحو مزيد من التعاون المشترك" , مضيفا جلالته ان "قمة الكويت ستضيف بلا أدنى شك لبنة مباركة في بناء هذا الصرح الشامخ بالتكامل الاقتصادي، والدفاعي والأمني، تحقيقاً للمواطنة الخليجية الكاملة، بما يهيئ الظروف اللازمة لتحقيق التكامل والاتحاد المنشود في كيان خليجي واحد " .
كما اهتمت وكالة الانباء الكويتية "كونا" , والاماراتية "وام" وغيرها من وكالات الانباء العربية الرسمية تأكيد حضرة عاهل البلاد المفدى على "استعداد مملكة البحرين، ومن هذا اليوم ، لإعلان الاتحاد الخليجي ، " لتأكيد إرادتنا الثابتة وعزيمتنا الصلبة " ، معربا عن تطلعه إلى الدعوة للقمة الخاصة بإعلان قيام هذا الاتحاد في الرياض .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً