العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ

المديرة العامة لليونسكو: الصحفيون ووسائل الإعلام يشاركون بطريقة مباشرة في بناء مجتمعات المعرفة

شاركت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا في حفل افتتاح اليوم العالمي للغة العربية إلى جانب سفير المملكة العربية السعودية لدى اليونسكو زياد الدريس والمديرة العامة لمعهد العالم العربي منى خزندار.

وقال السفير زياد الدريس وهو رئيس خطة عرابيا لتنمية الثقافة العربية في خطاب ألقاه في شكل إعلان : "كيف نعبر عن حب اللغة العربية؟ الأمر بسيط جداً. يكفي أن نمارسها. من غير المفيد الثناء على لغة ما فالأهم من ذلك هو أن نتحدث بتلك اللغة ". كما ذكّر السفير، مستشهداً بأمين معلوف، بقدرة اللغات على أن تكون جسراً بين الهويات المتوترة وقوةً لحفظ السلام.

ومن جهتها، عرضت المديرة العامة لمعهد العالم العربي منى خزندار مجموعة الأدوات والأنشطة الخاصة بمركز اللغة والحضارة العربيتين، وهو المركز المرجعي لتعلم هذه اللغة في فرنسا (دورات في اللغة وورشات كتابة للأطفال...) وشددت على أهمية إتقان اللغة لتعزيز العلاقات مع العالم العربي. وفي دورتها الثانية، نُظمت الاحتفالات باليوم العالمي للغة العربية تحت شعار دور وسائل الإعلام والصحفيين.

وقد أكدت المديرة العامة لليونسكو على أهمية وسائل الإعلام وعمل اليونسكو من أجل دعم تدريب الصحفيين والمساهمة فيه : "تؤدي وسائل الإعلام دوراً ريادياً في الخطابة وتحرص اليونسكو على دعم وسائل الإعلام العربية بصفتها قوة في مجالات الحوار والمعلومات والمواطنة. ويشارك الصحفيون ووسائل الإعلام بطريقة مباشرة في بناء مجتمعات المعرفة. وتحدد جودة اللغة المستخدمة في وسائل الإعلام إلى حد كبير جودة وحيوية اللغة ككلّ. ولهذا السبب يمثل تدريب الصحفيين ودعمهم أمراً بالغ الأهمية، فضلاً عن أهمية تطوير وسائل الإعلام المستقلة والتعددية. وتقع على عاتقنا مسؤولية مساندتهم."

كما توجه الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالي، ، في هذه المناسبة برسالة يشير فيها إلى أن "اللغة تنتشر بفضل دينامية المتحدثين بها وانفتاحهم على العالم".

وانتهت الجلسة الافتتاحية بسحب عدة دروس لتعلم العربية بالقرعة وتوزيعها على الأعضاء الحضور، وقد تمتعت المديرة العامة نفسها بهذه الدروس في العام الماضي. وعلى مدار اليوم، دُعي خبراء ومهنيو وسائل الإعلام إلى عدة حلقات مستديرة لتبادل خبراتهم ورؤاهم بشأن دور وسائل الإعلام في نشر وتعزيز اللغة العربية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً