العدد 4129 - الخميس 26 ديسمبر 2013م الموافق 23 صفر 1435هـ

فيتل يأمل ان لا تتسبب تعديلات 2014 بتوسيع الهوة بين الفرق

امل سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل، الفائز باللقب العالمي في المواسم الاربعة الاخيرة، ان لا تتسبب التعديلات التي ستدخل على سيارات موسم 2014 من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، بتوسيع الهوة بين الفرق.

وفرض فيتل هيمنته التامة على مجريات البطولة وتجسد ذلك بافضل طريقة من خلال انهاء السباقات التسعة الاخيرة في المركز الاول، وهو انجاز قياسي لم يحققه اي سائق في موسم واحد، ووحده الايطالي البرتو اسكاري احرز المركز الاول في 9 سباقات متتالية انما على مدى موسمين (1952 و1953).

وعادل فيتل ايضا في 2013 الرقم القياسي في عدد الانتصارات في موسم واحد والذي كان بحوزة مواطنه الاسطورة مايكل شوماخر الفائز في 13 سباقا في موسم 2004، ما خوله حسم اللقب العالمي قبل ثلاثة سباقات على نهاية الموسم، وذلك خلافا لموسمي 2010 و2012 حين توج باللقب في السباق الاخير.

ورغم سيطرته على مجريات موسم 2013، اعتبر فيتل الذي توج بلقبه الرابع رغم انه لم يتجاوز السادسة والعشرين من عمره، بان المنافسة كانت محتدمة مع منافسيه، وبالاخص سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو.

وتخوف فيتل من ان تصبح الهوة بين الفرق اكبر بسبب التعديلات التي ستطبق في 2014 وابرزها على صعيد المحرك الذي سيعود اليه الشاحن الهوائي "توربو" للمرة الاولى منذ 1988 وسيكون سعة 6ر1 ليتر من ست اسطوانات ومع علبة غيارات من 8 سرعات.

كما يحاول الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" وبيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم، اعادة الاثارة الى البطولة بعد الروتين الذي فرضه تألق فيتل، وذلك من خلال حصول السائقين العشرة الاوائل في الجولة الاخيرة من الموسم المقبل في ابوظبي على ضعف عدد النقاط.

وتهدف الخطوة الى إشعال المنافسة في الفئة الاولى حتى السباق الأخير من قبل المجموعة الإستراتيجية للبطولة والهيئة المشرفة على السباقات في العاصمة الفرنسية باريس.

واعتبر "فيا" بأن الاتفاق جاء من أجل تحقيق أقصى قدرة من التركيز على البطولة حتى نهاية الموسم.

وسيمنح السائقون والصانعون ضعف عدد النقاط، إذ سيحصل الفائز على 50 نقطة والثاني في ترتيب السباق على 36 نقطة وصولا الى المركز العاشر والأخير.

ويتخوف فيتل من هذه التعديلات وتأثيرها على مجريات البطولة وهو قال في حديث لموقع "اوتوسبورت" المتخصص: "في العام المقبل وبوجود الكثير من التغييرات (بينها على جهاز كيرز الذي يعتمد على اعادة استخدام الطاقة التي يولدها الكبح) سيكون من الصعب توقع تأثيرها على القيادة".

وتابع "امل وحسب ان لا تتسبب بتوسيع الفارق (في الاداء) بين السيارات لان ما شهدناه في الاعوام الاخيرة كان تنافسا محتدما بين الكثير من الفرق".

ورأى فيتل بان التنافس في البطولة كان مثيرا في الاعوام الاخيرة رغم هيمنة ريد بول في بعض الاحيان، مضيفا "اعتقد اننا حظينا وبشكل عام بسباقات جيدة. اختبرنا بعض الانتقادات (في 2013) لاسباب لا يمكن تفسيرها. لا اعتقد ان هذا الامر عادل لان، اذا ما عدت بالزمن الى الوراء، الوضع كان مشابها في الاعوام الخمسة او الستة الاخيرة".

وواصل "اختبرنا مواسم متقاربة جدا، واخرى لم تكن بهذا التقارب، لكن هكذا كانت حال فورمولا واحد في السابق وستبقى كذلك في المستقبل".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً