العدد 4132 - الأحد 29 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ

" الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تقدم حزمة من الخدمات عبر Bahrain.bh

المحرق – هيئة الحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

تنفيذا لاستراتيجيتها الرامية لتسهيل إجراءات المعاملات لجميع المعنيين بخدمات الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي من أصحاب الأعمال والمؤمن عليهم والمستحقين للمعاشات التقاعدية، وسعت الهيئة نطاق الوصول لثمانية من خدماتها الإلكترونية المستخدمة عبر موقعها الإلكتروني www.sio.gov.bh، وقامت مؤخراً بالتنسيق مع هيئة الحكومة الإلكترونية لإضافة رابط لتلك الخدمات على البوابة الوطنية www.bahrain.bh.

وتشمل الخدمات الإلكترونية المتوفرة على كل من موقع الهيئة العامة للتأمين الإجتماعي وهيئة الحكومة الإلكترونية: (خدمات الدفع الإلكتروني)، و(تحديث بيانات المستخدم)، و(عرض الفاتورة الحالية)، و(تسجيل العمالة الوطنية)، و(تفاصيل التسويات الشهرية)، و(كشف المؤمن عليهم)، و(الإضافة والاستبعاد الشهري)، و(الاقتراحات والشكاوى).

وبهذا الصدد، صرح - المدير التنفيذي لتقنية المعلومات بالهيئة العامة للتأمين الإجتماعي رياض أحمد المحميد، بأن الهيئة حريصة على تقديم الخدمات بمختلف القنوات ومن بينها الموقع الإلكتروني الذي يحتوي على خصائص تحسن وتيسير إنجاز المعاملات وإجراؤها وفقاً لتطبيقات التصفح الحديثة دون الحاجة للحضور إلى الهيئة أو الانتظار في أحد فروعها.

وأضاف: "يأتي التعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية لزيادة الفرصة أمام أكبر قدر من رجال الأعمال للوصل إلى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة، ولتحقيق مزيد من التعاون المتبادل بين الجهات الحكومية".

وتمكن خدمة (الدفع الإلكتروني) أصحاب الأعمال من سداد الاشتراكات التأمينية بطريقة آمنة، وتعديل الرصيد الإلكتروني فور إتمام السداد، وتتوفر الخدمة لبطاقات الصراف الآلي (ATM) في عدد من البنوك، فيما يمكن لأصحاب الأعمال أيضاً الاطلاع على بيانات الفاتورة الشهرية عند إصدارها عبر خدمة (عرض الفاتورة الحالية)، وتتكون الفاتورة من ملخص للفاتورة السابقة وتفاصيل اشتراكات الشهر الحالي وبيان أي غرامات أو فوائد قد تترتب على صاحب العمل، كما يمكن طباعة هذه الفاتورة الإلكترونية وكذلك استعراض تفاصيل مكوناتها، علاوة على ذلك تقوم الهيئة العامة للتأمين الإجتماعي بإرسال رسائل إلكترونية تلقائية عن ملخص الفاتورة لصاحب العمل المعني ورسائل نصية قصيرة فور صدور الفواتير.

أما خدمة (كشف المؤمن عليهم) فتظهر قائمة بسجلات العاملين لدى أصحاب الأعمال واشتراكاتهم المسجلة لدى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وتبين أي تغيير في حركة السجلات خلال العام من حذف وإضافة أو تعديل بيانات، ويمكن عبر الخدمة أيضاً البحث عن سجل محدد، ومطابقة سجلات العاملين مع سجلات الاشتراكات التي تظهر في الفاتورة الأخيرة، وتتميز الخدمة بتحديث هذا الكشف يومياً بعد إتمام أي عملية. ويستعرض رجال الأعمال عبر خدمة (الإضافة والاستبعاد الشهري) قائمة بأسماء المضافين والمستبعدين من المؤمن عليهم حسب سجلات الهيئة وفقاً للفاتورة الحالية، كما يمكنهم الاطلاع على تفاصيل معاملات الإضافة والاستبعاد عند تحريك المؤشر فوق أي من السجلات، كذلك يمكنك البحث عن سجل موظف ما بالمؤسسة أو الشركة بالاسم أو الرقم الشخصي.

أما خدمة (تسجيل العمالة الوطنية) فتتيح تسجيل العمالة الوطنية (البحرينيين والخليجيين) إلكترونياً في سجلات الهيئة، وترتبط بنظام وزارة العمل والجهاز المركزي للمعلومات والإحصاء، كونهما جهات ذات علاقة بالخدمة، وبذلك يستغني صاحب العمل عن زيارتها شخصياً. كما تمكن الخدمة من متابعة الطلب إلكترونياً حتى نهايته، وترسل إخطارات بالبريد الإلكتروني عند غلق المعاملة.

ويمكن لأصحاب الأعمال استعراض قائمة بالتعديلات الشهرية لسجلات المؤمن عليهم التي تؤثر في احتساب أو إعادة احتساب الاشتراكات التي تظهر في الفاتورة الحالية عبر خدمة (تفاصيل التسويات الشهرية)، كذلك يمكن البحث عن سجل موظف ما بالاسم أو الرقم الشخصي.

يذكر أن الهيئة العامة للتأمين الإجتماعي دشنت في أكتوبر الماضي موقعها الإلكتروني بحلته الجديدة ليتوائم مع طبيعة الخدمات الإلكترونية الحالية، بشكل يتوافق مع التصاميم العملية للمواقع الإلكترونية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً