العدد 4132 - الأحد 29 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ

الرئيس الاوغندي يتوعد زعيم متمردي جنوب السودان "بالهزيمة"

قال الرئيس الاوغندي يوويري موسيفيني اليوم الاثنين (30 ديسمبر/ كانون الأول 2013) إنه سيكون لزاما على دول شرق إفريقيا أن تلحق الهزيمة بزعيم متمردي جنوب السودان ريك مشار إذا رفض عرض وقف اطلاق النار مما يهدد بتحويل تفجر القتال العرقي في جنوب السودان الى صراع اقليمي.

وأودى القتال الذي تفجر منذ اسبوعين بحياة ألف شخص على الأقل في احدث دولة في العالم وهز اسواق النفط وزاد المخاوف من نشوب حرب اهلية في منطقة يعصف بها القتال في جمهورية افريقيا الوسطى والكونجو الديمقراطية.

وقال موسيفيني للصحفيين في جوبا عاصمة جنوب السودان ان دول شرق افريقيا قدمت عرضا واضحا جدا بوقف اطلاق النار للزعيم المتمرد.

وأضاف "أمهلنا (دول المنطقة) ريك مشار اربعة ايام للرد واذا لم يرد فسنضطر الى أن نذهب اليه جميعا هذا هو ما اتفقنا عليه في نيروبي." ولدى سؤاله عما يعنيه هذا اجاب موسيفيني "لننزل به الهزيمة".

وسارع موسيفيني بالاشادة بما يقوم به رئيس جنوب السودان سلفا كير وهو من قبيلة الدنكا في قتال المتمردين بزعامة مشار المنتمي الى قبيلة النوير المنافسة.

وقال "اريد ان اهنئ الجنرال سلفا لالحاقه الهزيمة بهؤلاء الرجال في البلدة هنا واسمع انهم يحاولون اثارة الاضطرابات في الولايات لكن يجب ان يعرفوا انهم سيهزمون اذا لم يقدموا على السلام."

ووضعت أعمال العنف جنوب السودان أحد اكبر متلقي المساعدات على مستوى العالم في مواجهة اكبر ازمة منذ استقلاله عن السودان عام 2011.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً