العدد 4135 - الأربعاء 01 يناير 2014م الموافق 28 صفر 1435هـ

كاميرون: أكثر من 6 آلاف بريطاني طلبوا قروضا عقارية بموجب برنامج حكومي

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الخميس (2 يناير / كانون الثاني 2014) إن اكثر من ستة آلاف شخص تقدموا بطلبات للحصول على قروض عقارية قيمتها الاجمالية 910 ملايين جنيه استرليني (1.5 مليار دولار) في الاشهر الثلاثة الاولى من برنامج للحكومة البريطانية يهدف الي مساعدة البريطانيين على شراء المساكن.

واعلنت الحكومة البرنامج كسياسة جريئة لمساعدة البريطانيين الطامحين الي امتلاك مسكن على الحصول على موطيء قدم على السلم العقاري وايضا التحفيز على بناء مساكن جديدة.

لكنه اثار مخاوف منتقدين من أنه قد يغذي فقاعة عقارية. وقال كاميرون في بيان "في اقل من ثلاثة اشهر ساعد البرنامج بالفعل آلاف الاشخاص. أود أن ارى هذا مستمرا في 2014 وان يساعد البرنامج آلافا اخرين على تحقيق حلمهم في امتلاك مسكن."

وأظهرت بيانات صادرة عن رابطة المصرفيين البريطانيين الاسبوع الماضي أن البنوك البريطانية قدمت 45044 قرضا عقاريا لشراء مساكن في نوفمبر تشرين الثاني بزيادة عن أي شهر منذ ديسمبر كانون الأول 2009.

وقال بنك انجلترا المركزي -الذي يجمع بيانات اشمل حول سوق القروض العقارية البريطانية- في نوفمبر إن البنوك وافقت على 67701 قرض عقاري في اكتوبر تشرين الأول -وهو الاعلى في ست سنوات- رغم انها تبقى دون المتوسط البالغ 90 ألف قرض تقريبا قبل الازمة المالية.

وعلى غير المتوقع أعلن بنك انجلترا المركزي في نوفمبر إنهاء حوافزه للبنوك لتقديم القروض العقارية في اطار نظام منفصل لتمويل الاقراض ليوجهه بدلا من ذلك إلى التركيز بشكل حصري على اقراض مشاريع الاعمال.

واظهرت بيانات الشهر الماضي ان اسعار المساكن في المملكة المتحدة زادت 5.5 بالمئة في الاثني عشر شهرا حتى اكتوبر تشرين الاول وأن الاسعار في لندن قفزت بنسبة 12 بالمئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً