العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

الرئيس كرزاي يرجئ الافراج عن معتقلين طالبان بعد احتجاجات واشنطن

ارجأ الرئيس الافغاني حميد كرزاي الافراج عن 88 مقاتلا معتقلا محسوبين على طالبان اثر احتجاجات الولايات المتحدة التي تعتبر انهم قد يستأنفون القتال، وفق ما افاد مسؤولون السبت(4يناير/كانون الثاني2014).

واثار اعلان الافراج عن هؤلاء الرجال غضب ضباط ونواب من مجلس الشيوخ الاميركي بينما تحاول الولايات المتحدة اقناع الرئيس الافغاني بالتوقيع على اتفاق امني ثنائي يؤطر لانتشار الجنود الاميركيين في افغانستان بعد انسحاب قوات الحلف الاطلسي السنة المقبلة.

وصرح عبد الشكور دادراس العضو في لجنة المراجعة لوكالة فرانس برس انه "تنفيذا لامر صدر مؤخرا عن الرئيس بدأنا في مراجعة اوضاع المعتقلين الثمانية والثمانين".

واضاف ان "الرئيس امر ايضا وكالتي الامن والاستخبارات بالتحقيق في سوابقهم وملفاتهم للتاكد من احقاق العدالة". ورفع الجنرال الاميركي جوزف دنفورد قائد قوات الحلف الاطلسي في افغانستان طعنا رسميا في هذه الافراجات بمبرر انها تناقض الاتفاق المبرم خلال تسليم باغرام الى السلطات الافغانية.

وقد سلمت الولايات المتحدة سجن باغرام الى السلطات الافغانية في اذار/مارس الماضي في حفل حضره الرئيس كرزاي الذي اعتبر ان السجن يرمز الى جهود افغانستان في استعادة سيادتها الوطنية.

غير ان الاميركيين ما زالوا يسيطرون فيه على المقاتلين الاجانب المفترضين.

وخلال زيارته الى كابول الخميس انتقد السناتور الجمهوري النافذ لندسي غراهام الافراج المحتمل عن اولئك المقاتلين مؤكدا ان "ايديهم ملطخة بالدماء".

وقال ان هؤلاء الرجال مسؤولون عن مقتل ستين جنديا من التحالف و57 افغانيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً