العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

فرقاطة صينية في قبرص للمساعدة في نقل الاسلحة الكيماوية السورية

رست فرقاطة صينية تشارك في مرافقة شحنات الاسلحة الكيماوية السورية إلى خارج البلاد في قبرص اليوم السبت(4يناير/كانون الثاني2014) في اطار المهمة الدولية التي تأخر تنفيذها.

وترافق الفرقاطة يانتشنغ المحملة بالصواريخ القافلة النرويجية الدنمركية الموجودة في المياه الدولية قبالة سواحل سوريا في انتطار الضوء الاخضر من المنظمات الدولية التي تشرف علي ازالة الاسلحة الكيماوية السورية.

وتعذر الانتهاء من مهمة شحن الاسلحة الكيماوية من سوريا في الموعد المحدد لها في نهاية ديسمبر كانون الأول ولم يتضح توقيت بدء عمليات الشحن.

وقال السفير الصيني لدى قبرص ليو شينشنغ "الصين تدعم جهود المجتمع الدولي لتدمير الاسلحة الكيماوية السورية واتينا الى قبرص للمشاركة في العملية الدولية."

وقال وزير الدفاع القبرصي فوتيس فوتيو بعد الاجتماع مع المسؤولين الصينيين انه يتوقع ان تبدأ المهمة في اي يوم. واضاف "لا يمكن استخدام قبرص كمقر لتدمير هذه الاسلحة الكيماوية والتأكيدات التي تلقيناها من الامم المتحدة ومن جميع الاطراف المشاركة في هذه العملية ان التدمير لن يحدث في منطقتنا.

من المعلومات التي لدينا حتى الان فمن المتوقع ان تبدأ العملية في اي يوم."

وترافق سفن روسية القافلة وستنقل الاسلحة الكيماوية على متن سفينتي شحن وتتجه لإيطاليا ثم تنقل هناك لسفينة امريكية مجهزة لتدمير الاسلحة الكيماوية.

وستغادر السفينة واسمها كيب راي الولايات المتحدة متجهة إلى مياه البحر المتوسط خلال أسبوعين تقريبا.

واحتشد عشرات من المواطنين الصينيين على رصيف ميناء ليماسول على بعد نحو 250 كيلومترا من ميناء اللاذقية السوري من حيث ستشحن الأسلحة.

واذيعت الاغاني الصينية عبر مكبرات الصوت ولوح نساء ارتدين الزي التقليدي بلونيه الاصفر والأحمر باعلام الصين. وتعذر تنفيذ المهمة في الموعد المحدد بسبب سوء الاحوال الجوية وبعض التأخير في عمليات النقل والصراع داخل سوريا.

ووافقت سوريا على التخلي عن أسلحتها الكيماوية بموجب اتفاق اقترحته روسيا وصاغته مع الولايات المتحدة بعد هجوم بغاز السارين يوم 21 اغسطس آب ألقت الدول الغربية بالمسؤولية عنه على حكومة الرئيس بشار الاسد. وتنفي السلطات السورية أنها استخدمت أسلحة كيماوية وتلقي بالمسؤولية على مقاتلي المعارضة. ودعت الصين مرارا لحل سياسي كما طالبت بتحقيق واف ومحايد من جانب مفتشي الاسلحة الكيماوية التابعين للامم المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً