العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

غضب في لبنان بعد احراق مكتبة مهمة في طرابلس

تظاهر مئات الاشخاص في طرابلس اليوم السبت (4 يناير / كانون الثاني 2014) معبرين عن غضبهم لقيام مجهولين مساء الجمعة باحراق مكتبة في هذه المدينة يملكها كاهن وتضم الكثير من المخطوطات والكتب القيمة، حسب ما نقل مراسل فرانس برس.

وكان مجهولون اقدموا مساء الجمعة على احراق مكتبة السائح التي يملكها الكاهن الارثوذكسي ابراهيم سروج في وسط طرابلس ما ادى الى احراق نحو ثلثي الثمانين الف كتاب ومخطوطة التي تضمها المكتبة، حسب ما افاد مسؤول امني.

واضاف المسؤول الامني ان الحريق المفتعل حصل غداة العثور على نص "مهين للاسلام وللنبي محمد داخل مخطوطة كانت المكتبة ارسلتها للطبع ما اثار غضب شبان قاموا باحراق المكتبة ويجري البحث عنهم حاليا لالقاء القبض عليهم".

واصاف المصدر نفسه "من البديهي القول ان لا علاقة للكاهن على الاطلاق" بهذا النص.

وسارع العديد من المسؤولين اللبنانيين الى ادانة هذا العمل وبينهم رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي.

ودان مفتي الشمال مالك الشعار احراق المكتبة وقال "لقد هالنا ما حصل بالامس من عمل شائن ادى الى حرق مكتبة السائح في طرابلس والعائدة الى رجل الفكر والحوار والانفتاح الاب سروج"، معتبرا ان "رجلا بهذا العطاء للبلد ولقضاياها الاساسية لا يكافأ بحرق مكتبته" وان "هذه الفعلة النكراء والشائنة لا يمكن ان تكون صادرة عن اناس يعرفون الله تعالى".

واكد المفتي من جهة ثانية ان "الاب سروج لا علاقة له بالنص الذي نسب اليه وما تضمنه من اساءة الى الاسلام".

وقال الاب سروج في تصريح صحافي انه "يصفح" عن الذين احرقوا المكتبة.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب على احداها "طرابلس مدينة التعايش".

وتضم المكتبة التي ورثها الاب سروج عن والده العديد من المخطوطات النادرة ووثائق حول تاريخ طرابلس ونسخا قديمة من القرآن والانجيل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً