العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

اوباما يكشف عن اصلاحات في اجهزة الاستخبارات

أعلن المتحدث باسم باراك اوباما اليوم الجمعة (10 يناير / كانون الثاني 2014) ان الرئيس الاميركي سيكشف عن اصلاحات في نشاطات اجهزة الاستخبارات في بلاده في 17 كانون الثاني/يناير، في اعقاب مراجعة اجرتها وكالة الامن القومي.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الاصلاحات التي سيكشف عنها الرئيس الجمعة المقبلة ستظهر "نتائج العمل الذي تم القيام به خلال عملية المراجعة".

وذكر البيت الابيض الخميس ان الرئيس انتهى من عملية التفكير في اصلاح اجهزة الاستخبارات بعد لقائه اعضاء الكونغرس المشرفين على تلك الاجهزة.

والتقى اوباما في واشنطن بوفد الكونغرس في اطار مشاوراته مع مختلف الفاعلين من جميع اطراف النقاش حول افضل الطرق لايجاد توازن بين امن الولايات المتحدة وخصوصية الافراد في اعقاب كشف العميل السابق في جهاز الامن القومي ادوارد سنودن عن عمليات تنصت واسعة قامت بها الاجهزة الاميركية.

وشارك في اللقاء عدد من ابرز منتقدي عمليات التنصت والمراقبة التي يقوم بها جهاز الامن القومي على الهواتف والبيانات. ويقول اوباما ان كشف سنودن عن تلك العمليات قوض ثقة العامة في عمل اجهزة الاستخبارات الاميركية ولذلك توجب اصلاحها.

ودعا رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب بوب غولاتي الذي شارك في الاجتماع مع اوباما، الرئيس الى تفسير السبب الذي يحتم ضرورة وجود برامج جمع البيانات الهائلة التي يقول رؤساء اجهزة الاستخبارات انها تساعد في الوصول الى المشتبه بضلوعهم في الارهاب.

واشار مسؤولون اميركيون كبار الى ان اوباما يدرس امكانية السماح باستمرار تلك البرامج ولكن مع الطلب من شركات التكنولوجيا او طرف ثالث الاحتفاظ بتلك المعلومات بدلا من جهاز الامن القومي، وكذلك فرض حصول مسؤولي الاستخبارات على تصاريح للوصول الى سجلات الهواتف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً