العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ

ميرسك اويل تستحوذ على حصة 40% في منطقتي امتياز في كردستان العراق

حصلت ميرسك اويل أحدى وحدات شركة النفط والشحن مولر ميرسك على موافقة حكومة إقليم كردستان في العراق على شراء حصة 40 في المئة في منطقتي تنقيب من ريبسول أورينت ميديو.

وستواصل ريبسول إدارة أنشطة التنقيب وتمتلك فيها حصة 40 بالمئة. واوضحت ميرسك في بيان أن حكومة اقليم كردستان ستحتفظ بنسبة 20 بالمئة الباقية في كل امتياز. ولم يجر الكشف عن قيمة الحصتين.

وتقع المنطقتان على بعد نحو 150 كيلومترا شرقي اربيل عاصمة كردستان العراق. ويطلق وصف منطقة امتياز على المناطق التي قد تنتج غازا او نفطا .

واوضحت ميرسك إن ريبسول الاسبانية نفذت برنامح مسح ثنائي الابعاد حدد عدة مناطق حفر مستهدفة.

وقال الرئيس التنفيذي جاكوب توماسين في بيان "المشاركة والعمل في واحدة من أكثر المناطق الواعدة في العالم واهمها جزء مهم من استراتيجية ميرسك اويل."

وانتجت ميرسك اويل 229 ألف برميل من المكافيء النفطي يوميا في الربع الثالث من عام 2013 وتهدف للوصول إلى 400 ألف برميل يوميا في 2020.

وصرح توماسين "نتوقع ان يساهم وضعنا في كردستان في الحفاظ على مستوى الانتاج فيما بعد 2020."

وقالت ميرسك إنها ستنفق بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار سنويا على مشروعات تطوير.

وكان الخام يضخ من كردستان إلى تركيا من خلال خط انابيب تسيطر عليه بغداد ولكن الصادرات توقفت العام الماضي بسبب خلاف على المدفوعات لشركات النفط العاملة في المنطقة. وقال متحدث أمس إن كردستان واثقة من التوصل لتسوية مع بغداد قريبا بشأن صادرات المنطقة شبه المستقلة عبر خط أنابيب جديد يمتد إلى تركيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً