العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ

المعارضة السورية قد تخسر دعم واشنطن ولندن اذا لم تشارك في جنيف-2

حذرت واشنطن ولندن المعارضة السورية من انهما قد توقفان دعمهما لها في حال لم تشارك في مؤتمر جنيف-2 المرتقب عقده في (22 يناير/ كانون الثاني 2014) كما نقلت وسائل اعلام بريطانية عن مسؤول في الائتلاف الوطني السوري المعارض.

وقال هذا المسئول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "الولايات المتحدة وبريطانيا قالتا لنا: يجب ان تشاركوا في مؤتمر جنيف" بحسب ما نقلت البي بي سي وصحيفة الغارديان.

واضاف "لقد ابلغونا بوضوح شديد انهم سيوقفون دعمهم لنا واننا سنخسر مصداقيتنا لدى المجموعة الدولية اذا لم نشارك في المؤتمر".

ونفت الولايات المتحدة تفكيرها في سحب دعمها للمعارضة. وقال ناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان وزير الخارجية جون كيري "لم يقل ان الولايات المتحدة تنوي سحب دعمها".

واضافت بساكي التي ترافق كيري في زيارة قصيرة الى الفاتيكان ان وزير الخارجية "قال بوضوح (...) ان الرهان كبير بالنسبة لائتلاف المعارضة السورية وان الاسرة الدولة مقتنعة بانه من مصلحته ومصلحة الشعب السوري ان يرسل وفدا تمثيليا الى المؤتمر".

وسيقرر الائتلاف الوطني السوري المعارض المنقسم بشدة حول هذه المسالة، الجمعة ما اذا كان سيشارك في هذا المؤتمر ام لا.

وبحسب البي بي سي فان المسؤول تساءل "ما هو البديل" امام واشنطن ولندن قائلا "انهما في مواجهة ديكتاتور قاس استخدم اسلحة كيميائية من جهة، وتنظيم القاعدة من جهة اخرى. فمع من سيتحاورون ان لم يكن معنا؟".

واكد ايضا ان فرنسا لا تمارس مثل هذه الضغوط. وقال ان "فرنسا طلبت منا المشاركة لكن عبر القول +نحن معكم مهما كان قراركم+. انه الموقف نفسه الذي اعتمدته السعودية وتركيا" اللتان هما ايضا ضمن مجموعة اصدقاء سوريا بحسب ما اوردت وسائل الاعلام.

والاحد، جدد وزراء خارجية الدول ال11 المؤيدة للائتلاف السوري المعارض ضمن مجموعة اصدقاء سوريا (بريطانيا والمانيا وفرنسا وايطاليا والسعودية والامارات وقطر والاردن والولايات المتحدة وتركيا) التزاماتهم لتبديد شكوك المعارضة وخصوصا حول رحيل الرئيس السوري بشار الاسد من السلطة وحثوا المعارضة على المشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في مدينة مونترو السويسرية.

وصرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد "شخصيا انا واثق من ان المعارضة السورية ستأتي الى جنيف". واضاف "انه اختبار لمصداقية الجميع. وانا اعول على قدوم الجانبين معا" الى جنيف لحضور المؤتمر.

من جهته اعلن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد الجربا في تصريح مقتضب في ختام اجتماع اصدقاء سوريا ان "اهم ما في هذا الاجتماع اننا اتفقنا ان لا مستقبل للاسد ولا لعائلته" في سوريا، مبديا "مخاوف" المعارضة و"شكوكها".

والاثنين دعت الولايات المتحدة وروسيا الى "وقف اطلاق نار في مناطق محددة" في سوريا قبل مؤتمر جنيف 2.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:26 ص

      غير حبيبي

      الشعب المصري لن يطلب تدخل خارجي وليس الشعب المصري داعش ونصره

    • زائر 4 | 10:36 ص

      محرقي بحريني

      وثانياً أخي الكريم
      في مصر الرئيسة مبارك صرح بأنه سيجري أنتخابات على أن لايكون هو وأي أحد من عائلته مرشح فيها ولكن كان للشعب المصري راي أخر
      في تونس زين العابدين صرح بأنه سيجري أنتخابات لن يكون هو ولا أحد من عائلته مرشح فيها ولكن حدث ماحدث
      وفي اليمن صرح على صالح بأنه سيجري أنتخابات لن يكون هو وعائلته مرشح فيها وقام بتسليم الرئاسة لنائبة عبدربه منصور
      هؤلا ضحوا من أجل بلادهم وتداركوا حمامات الدم
      إذاً لماذا لايفعلها بشار وينقذ سوريا من الحرب الاهلية التي تسبب فيها بسبب تشبصه بالسلطة

    • زائر 1 | 7:03 ص

      محرقي بحريني

      أنه خاطري أفهم شئ واحد
      من شروط المعارضة لحظور جنيف هو أن لايكون للاسد هو وعائلته أي مستقبل سياسي في سوريا الجديدة
      أذا كانت الحرب بتضع أوزارها وتخرج سوريا من حمامات الدم والدمار والتهجير ليش مايضحي الاسد بالسلطة ليش الاسد مصر على حرق سوريا في سبيل تخلية عن السلطة هل سوريا هي ملك للاسد وعائلته الا يكفي 4 عقود من البطش والظلم في ضل قيادةى أسرة آل الاسد

    • زائر 2 زائر 1 | 9:49 ص

      انا معاك

      ليش ذابحين روحهم علي الكرسي وقاعدين ذبح في شعوبهم.
      بس الحل بسيط طال عمرك، يسون انتخابات واذا محد يبي بشار، خلاص يروح واللي يختارة الشعب يتم والا ايش رايك ؟

    • زائر 3 زائر 1 | 10:27 ص

      محرقي بحريني

      غريبه أخوي
      ماشفنا موقفكم من الانتخابات عندما حدثت ثورة مصر وتونس واليمن بالعكس شفناكم ضد هذه الانظمة وتدعون لسقوطها وتهللون لثورة هذه الدول حتى نصر الله وخامنئي كانوا يدعمون الثوار في هذه الدول لاسقاط أنظمتها باستثناء الثورة السورية وقفتم مع السفاح بشار ضد من كان يدعوا لتغير نظامه الدموي
      ما رايك يا أخي سوريا اليست تستحق من أجل أن تقف حمامات الدم أن يجري فيها أنتخابات بأشراف الامم المتحدة والدول الكبرى على أن لايكون بشار وحزبه أي دور سياسي
      أذا كان هذا الحل لماذا لايضحي بشار من أجل وطنه

اقرأ ايضاً