العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ

اوباما يشيد بالاتفاق حول قانون الموازنة

اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلثاء (14 يناير / كانون الثاني 2014) بالاتفاق المبدئي الذي تم التوصل اليه في الكونغرس حول قانون الموازنة للعام 2014، ودعا النواب الى المصادقة عليه "باسرع ما يمكن".

وصرح اوباما امام صحافيين في مطلع لقاء مع وزرائه في البيت الابيض "انا مسرور جدا لاتفاق مجلسي النواب والشيوخ حول الموازنة".

ونشر المفاوضون عن الجمهوريين والديموقراطيين مشروع قانون الموازنة الذي عملوا عليه طيلة الاسابيع الماضية ويحدد بندا بندا نفقات كل وكالة فدرالية خلال السنة المالية الجارية التي تنتهي في 30 ايلول/سبتمبر 2014. ويبعد هذا الاتفاق خطر حصول شلل جديد في الادارات الفدرالية على غرار ما حصل في الاسبوعين الاولين من تشرين الاول/اكتوبر.

واضاف اوباما "اشجع الكونغرس على التصويت على هذا الاجراء في اسرع وقت ممكن حتى تتمكن هذه الوكالات من اعداد ميزانياتها".

وكرر الرئيس الاعراب عن الامل في ان يكون العام 2014 "عام نشاط"، وذلك قبل اسبوعين على خطابه حول حال الاتحاد. وجدد اوباما طلبه من النواب تجديد العمل بالتعويضات الفدرالية من اجل العاطلين عن العمل منذ مدة طويلة والذين لم يعد 1,3 مليون منهم يحصلوا عليها منذ اواخر كانون الاول/ديسمبر.

كما اشار الى ضرورة ان يصوت مجلس النواب حيث الغالبية للجمهوريين على اصلاح لقانون الهجرة وذلك بعد اعتماد نص قانون مشابه في مجلس الشيوخ ذي الغالبية من الديموقراطيين في حزيران/يونيو.

وحذر الرئيس ايضا من انه يحتفظ لنفسه بحق التدخل من جانب واحد "لدي قلم وهاتف، وبوسعي استخدام هذا القلم للتوقيع على مراسيم وتحريك الملفات".

وفي الوقت الذي تاكد فيه تراجع معدل البطالة الى 6,7% من السكان العاملين في كانون الاول/ديسمبربالرغم من ان ايجاد الوظائف لم يكن بالمستوى المنشود، فان اوباما اعرب عن الامل يان "يشارك الجميع من اجل الاستمرار في خط انتعاش الاقتصاد الذي نشهده".

واعتبر اوباما ان "الاقتصاد يتحسن لكن يمكن ان يتم ذلك بسرعة اكبر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً